الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوم سقوط الفاســــــــدين

يوم سقوط الفاســــــــدين
يوم سقوط الفاســــــــدين




كتب ـ حسن أبوخزيم


ضربات موجعة وجهتها الرقابة الإدارية خلال هذا الأسبوع فى غالبية المحافظات، إذ تمكنت  من إلقاء القبض على (ن.ع ع) رئيس حى الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، (و.ا) مدير إدارة الشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثانى على مبلغ  200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذى يملكه وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بازالتها وكذا السماح للمالك باستكمال تلك الأعمال، وجار عرض المتهمين على النيابة العامة.
كما كشفت الرقابة الإدارية عن تورط مدير عام، ورئيس قسم بشركة إيلاب للبترول، وآخر بشركة انربك للبترول وثلاثة من الموردين فى عدة وقائع فساد تشمل حصولهم على رشاوى مقابل إجراء مناقصات صورية، إسناد أعمال التوريدات لأجهزة السلامة والصحة المهنية مجهولة المصدر بلغت قيمتها ٧ ملايين جنيه بموجب شهادات منشأ مزورة وفواتير مصطنعة، فضلا عن الاستيلاء على المال العام من خلال إجراء أعمال صيانة وهمية وإصدار شيكات عنها لصالح زوجة أحد المتهمين بنحو ٢ مليونى جنيه.
وبمواجهة المتهمين بتحريات الرقابة الإدارية، اعترفوا جميعا بالجرائم المنسوبة إليهم، وأصدرت نيابة شرق الإسكندرية قرارا بحبسهم على ذمة التحقيقات.
وفى جامعة بورسعيد، ضبطت الرقابة الإدارية كلاً من (ط.غ) استاذ ورئيس قسم التربية الموسيقية بالجامعة، و(م.ح) صاحب شركة موردة للآلات الموسيقية، لتربحه من وظيفته وتسهيله استيلاء صاحب الشركة على المال العام، وذلك عن طريق استغلال سلطات وظيفته كرئيس للقسم بإعداد المواصفات الفنية للآلات الموسيقية لا تتفق الا مع الشركة الموردة، وتبين استلامه لها بالمخالفة وبأسعار تزيد على أسعار السوق بمبلغ ١.٢ مليون جنيه وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهما ١٥يومًا على ذمة التحقيقات.
كما تم ضبط صاحب شركة (ا . موتورز) لتجارة السيارات، لتلاعبه فى مستندات الإفراج الجمركى لعدد ١٦١ سيارة (طرازات مختلفة) وتقديمه شهادات منشأ اتحاد أوروبى مصطنعة، تمكن بموجبها الحصول على اعفاءات جمركية دون وجه حق، ويستحق عنها للدولة مبلغ ٤٠ مليون جنيه، تمثل قيمة الغرامات والرسوم الجمركية الواجب سدادها، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.
وتم ضبط مالكو شركة كبرى للمقاولات ومحاسبهم القانونى، وثلاثة من مأمورى الضرائب بمأموريات مدينة نصر أول، ثالث، ومأمورية النزهة لطلب وتقاضى مبلغ ١٠٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة من ملاك الشركة نظير تخفيض نحو ١.٥ مليون جنيه تمثل  قيمة الضرائب المستحقة على شركتهم والتى تهربت من سدادها لمدة تزيد على 13 عامًا، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم جميعا.
وعلى صعيد آخر بمحافظة المنوفية ألقى القبض على (ف.ا.ن) موظف بإحدى شركات القطاع الخاص لانتحاله صفة وزير لإحدى الجهات السيادية، وبعض الشخصيات المهمة برئاسة الجمهورية حيث ضبط بحوزته كروت تعارف مصطنعة بأسماء تلك الشخصيات واستغلالها بإيهام المواطنين بقدرته على إنهاء مصالحهم من تعيينات ونقل وترقية، وكذا بعض التراخيص المخالفة مقابل الحصول منهم على مبالغ مالية، ومستخدما هاتفًا محمولاً ذو رقم خاص فى اتصالاته بالمسئولين من الجهات الحكومية ليتمكن من خداعهم، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بحبسه.