الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تطرد 300 ألف مهاجر

أمريكا تطرد 300 ألف مهاجر
أمريكا تطرد 300 ألف مهاجر




أشارت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إلى أن السلطات الأمريكية مهدت لترحيل 300 ألف مهاجر من أمريكا الوسطى وهاييتى يعيشيون فى الولايات المتحدة، بعد انتهاء الوضع الخاص الذى كان يحميهم من الترحيل.
ونقلت الصحيفة عن مصادر، رفضوا ذكر أسمائهم، أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون أبلغ القائمة بأعمال وزيرة الأمن الداخلى ألين ديوك بأن مبررات برنامج «وضع الحماية المؤقتة» لم تعد موجودة.
وأنشأ البرنامج عام 1990 لحماية الرعايا الأجانب من الترحيل إلى بلداناهم الأصلية لكونها تعيش أجواءً غير مستقرة مثل الكوارث الطبيعية أو الصراعات المسلحة. ويحمى البرنامج ما يربو على 300 ألف شخص يعيشون فى الولايات المتحدة.
ويأتى هذا التطور قبل عدة أيام من إعلان وزارة الأمن الداخلى خططها شأن 57 ألفا من هندوراس و2500 من نيكاراجوا الذين تنتهى حمايتهم بموجب البرنامج فى أوائل يناير.
وقال ممثل عن وزارة الخارجية إن الوزارة لم تعلن قرارات بشأن البرنامج لمواطنى هايتى والسلفادور وهندوراس ونيكاراجوا وإن الوزارة لن تعلق على مناقشات مع وزارة الأمن الداخلي.
واتخذت الإدارة الأمريكية منذ تولى الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم فى يناير الماضى إجراءات متشددة حيال الهجرة، مثل حظر السفر لرعايا سبع دول إسلامية وإلغاء برنامج «الحالمين» لحماية المهاجرين فى مرحلة الطفولة.