الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فوضى فى مدريد بعد قرار اعتقال «بودجمون»

فوضى فى مدريد بعد قرار اعتقال «بودجمون»
فوضى فى مدريد بعد قرار اعتقال «بودجمون»




كتبت - أمنية الصناديلى


خرج عشرات آلاف من المواطنين فى مدينة برشلونة للمشاركة فى تظاهرة كبيرة تؤيد استقلال كتالونيا عن إسبانيا وتندد بقرار القضاء الإسبانى الذى أصدر مذكرة لاعتقال كارليس بودجمون.
واحتشد المشاركون فى المسيرة أمام مقر مجلس برشلونة فى مركز المدينة التى تعتبر عاصمة لإقليم كتالونيا، وتشهد مدن عديدة  منذ يوم الخميس، تجمعات كبيرة  يطالب الآلاف من المشاركين فيها بالإفراج عن سياسيين ونشطاء معتقلين من قبل السلطات الإسبانية.
كما قام طلاب جامعات بإغلاق عدد من الطرقات العامة فى عاصمة الإقليم برشلونة، ودعا القوميون إلى إضراب عام احتجاجا على اعتقال حكومة الإقليم.
وفى نفس السياق، دعت كبرى المنظمات القومية بإقليم كتالونيا فى إسبانيا، إلى إجراء إضراب عام الأربعاء المقبل، احتجاجا على حملة اعتقالات طالت عددا من ساسة الإقليم.
وقال أجوستى ألكوبيرو، نائب رئيس الجمعية القومية الكتالونية، ومارسيل ماوري، الناطق الرسمى باسم منظمة Omnium Cultural القومية، فى بيان مشترك: «يجب جعل هذا اليوم يوم الإضراب الكبير، مثلما حدث فى 3 أكتوبر».
وجاء إصدار بيان المنظمتين المذكورتين بعد أن قامت السلطات الإسبانية بحبس زعيميهما، جوردى سانتشيز وجوردى كويشار، للاشتباه بمشاركتهما فى تمرد الإقليم، وهى جريمة تعاقب بالسجن لمدة 15 سنة.
بجانب ذلك، تخطط النقابة Intersindical-CSC التى تدعم استقلال كتالونيا عن إسبانيا، لإعلان إضراب عام، إضافة إلى خطط أنصار الاستقلال لتنظيم «تجمع حاشد دفاعا عن الجمهورية وللمطالبة بالإفراج عن سجناء سياسيين» فى 11 من نوفمبر.
وقد أصدر القضاء الإسبانى مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق، كارليس بودجمون، وقررت الهيئة القضائية الوطنية الإسبانية، خلال جلسة محاكمة عقدتها بهذا الصدد، رفض طلب بودجمون، الموجود حاليا فى بلجيكا، الإدلاء بشهادته عبر جسر فيديو.
كما أصدرت الهيئة أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء فى حكومة كتالونيا المقالة لم يأتوا إلى المحكمة للإدلاء بشهاداتهم ويقيمون فى الوقت الراهن أيضا فى بلجيكا.
ومن المتوقع أن تدرس السلطات البلجيكية مذكرة الاعتقال بحق بودجمون فى وقت قريب، وذلك وفقا للقوانين المعمول بها فى منطقة الاتحاد الأوروبي.
وأكد المتحدث باسم النيابة العامة فى بروكسل، إيريك فان دير سيبتا، أن بلجيكا ستنفذ هذا الإجراء، قائلا فى تصريحات صحفية: «إننا سندرسها  وثم سنبعثها للمحقق القضائي، وذلك سيحصل على الأرجح يوم غد، أو ربما  بعد غد».