الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال معرض Cairo ict الدولى طرح أول موبايل مصرى.. و«فيزا» إلكترونية

خلال معرض Cairo ict الدولى طرح أول موبايل مصرى.. و«فيزا» إلكترونية
خلال معرض Cairo ict الدولى طرح أول موبايل مصرى.. و«فيزا» إلكترونية




كتب -  هانى الروبى


فى الوقت الذى تتقارب فيه عقارب الساعة من موعد انعقاد معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ict فاجأت الشركة المنظمة للمعرض الجميع بتغير مكانه وموعده بسبب عدم وجود تجديدات بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، وعمليات إنشاء كوبرى جديد هناك، إضافة إلى أن التنافس هو ما يحسم الاختيار بهذا الشأن.
وقالت الشركة المنظمة إنه اختارت قاعة المؤتمرات الدولية فى القاهرة الجديدة، لاستضافة معرض القاهرة الدولى للاتصالات، بسبب التطور الكبير الذى شهدته القاعة.
كشف أسامة كمال رئيس الشركة المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ict،عن إطلاق أول موبايل محمول مصرى وكذلك إطلاق أول فيزا إلكترونية خلال فعاليات المعرض، ما سيكون له أثر كبير على القطاع السياحى فى مصر، متابعًا: «نبحث أن تكون الصين ضيف شرف المعرض لهذا العام، ولكن لم يتحدد ذلك بشكل نهائى».
وقال كمال: إن شركات المحمول العاملة فى السوق أكدت مشاركتها بالمعرض ماعدا شركة اتصالات مصر، مازالت لم تؤكد مشاركتها بشكل رسمى ولكن هناك مناقشات متقدمة معهم فى هذا الاتجاه.
وأضاف رئيس الشركة المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ict، أن إدارة المعرض وجهت الدعوة لرئيس الاتحاد الدولى للاتصالات للحضور، كما دعت عددا من الوزراء الأفارقة.  
 وأشار كمال إلى وجود جناح أفريقى وعدد أكبر من العارضين الأفارقة، كما كشف عن أنه مع افتتاح المعرض سيكون الموبايل المصرى قد بدأ تصنيعه، وستشهد فترة انعقاد المعرض تسليم أول جهاز فى احتفالية خاصة داخل المصنع.
وأوضح كمال إنه اختار قاعة المؤتمرات الدولية فى القاهرة الجديدة، لاستضافة معرض القاهرة الدولى للاتصالات، بسبب التطور الكبير الذى شهدته القاعة، فضلا عن عدم وجود تجديدات بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، وعمليات إنشاء كوبرى جديد هناك، مضيفًا أن التنافس هو ما يحسم الاختيار بهذا الشأن.
وأشار كمال أنه سيتم إقامة المعرض فى قاعتين تمثل 25% من المساحة التى سيتم بناؤها فى معرض الاتصالات، وسيتم بناء 4 قاعات فى مارس وإبريل 2018، حيث سيتم استضافة جميع المعارض بها.
وتعقد فعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات فى الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتخلله معرض للدفاع والأمن القومى ومعرض للمجتمعات الذكية.
وأشار إلى حصوله على وعد بالانتهاء من إنشاءات القاعتين التى سيتم إقامة المعرض عليهما قبل فعاليات المعرض، مضيفًا أن مسئولى المعرض أطلقوا اسم مركز معارض مصر على قاعة المؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.
وقال إنه بمناسبة حضور شخصيات هامة من الدولة فى المعرض لم يكن الموعد المحدد فى نوفمبر وتم تعديل الموعد لـ 3 إلى 6 ديسمبر الماضى، وذلك فى إشارة إلى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار رجال الدولة والوزراء.
وأكد أن هناك دعمًا كبيرًا يقدمه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى للمعرض يفوق السنوات الماضية.
وذكر أن قاعات المعرض ستكون مزودة بخدمات الجيل الرابع، وهناك حجوزات للعام الجديدة لـ25 معرضًا، ما يشير إلى أنهم على بداية العام ستكتمل نسبة الإشغالات بأرض المعارض فى القاهرة الجديدة لنهاية العام، مضيفًا أن الوصول للمكان أسهل من مدينة نصر لأن الطرق مفتوحة مروريًا، خاصة للقادمين من الأماكن البعيدة إضافة لجراحات بمساحات كبيرة.
وقال رئيس الشركة المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض Cairo ict، بشأن فعاليات المعرض إن المعرض سيشمل مؤتمرات عن الشمول المالى والأمن السلامة والمجتمعات الذكية.
 وأشار كمال حول استعدادات معرض القاهرة الدولى للاتصالات، إلى وجود فارق بين الشمول المالى والشمول الرقمى، واصفًا الشمول المالى بأنه أصبح موضة قديمة، وتعنى أن كل مواطن يفتح حساب فى البنك، ولكن الرقمى أن يتم فتح حسابًا على هاتفه وبما أننا متأخرون فى الشمول المالى فإنه من الأفضل أن نتجه نحو الشمول الرقمى، لافتًا إلى أنه سوف يشمل معرض آخر للمجتمعات الذكية وسيناقش البنية التحتية وكيفية إنشاء المدن والمجتمعات الذكية وأيضا تطبيقات العاصمة الإدارية، فضلا عن مؤتمر أنظمة الدفاع والأمن والسلامة.
وذكر رئيس الشركة المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض Cairo ict، أن المدن الذكية تتميز بالسلامة عامة بأن يكون لدينا مثلا مرافق ذكية مثل الصرف الصحى كيفية متابعة ذلك تقنيا بدلا من ما يحدث فى بعض المناطق حاليًا، لافتًا إلى أن وزارة الصحة ستعرض سيارات إسعاف ذكية وأيضًا بجناح أكبر من العام الماضى منفصلًا عن جناح الحكومة.