الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتجاج مصرى شديد اللهجة ضد بيان دول أوروبية حول أحد المحتجزين

احتجاج مصرى شديد اللهجة ضد بيان دول أوروبية حول أحد المحتجزين
احتجاج مصرى شديد اللهجة ضد بيان دول أوروبية حول أحد المحتجزين




رداً على التدخل السافر فى الشئون الداخلية المصرية، صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية استدعى سفراء كل من ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا وهولندا إلى مقر الوزارة، لتقديم احتجاج رسمى شديد اللهجة على البيان الصادر عن الدول الخمس بشأن ظروف وملابسات احتجاز المدعو إبراهيم متولى.
كما تم الإعراب عن استياء مصر الشديد لما ينطوى عليه البيان من تدخل سافر وغير مقبول فى الشأن الداخلى وفى أعمال السلطة القضائية.
وذكر «أبوزيد» أن مساعد وزير الخارجية أعرب خلال اللقاء عن استنكاره للمغالطات الواردة فى البيان، مطالبا سفراء الدول الخمس بتحرى الدقة فى توصيف الموقف القانونى السليم للمدعو إبراهيم متولى، والذى لا يعد معتقلا، بل محتجزا على ذمة قضايا تباشر النيابة العامة التحقيقات فيها.
ونوه مساعد وزير الخارجية إلى أهمية احترام الإجراءات القضائية فى مصر وعدم مصادرة حق الدولة فى إنفاذ القانون فى مواجهة شخص منسوبة له اتهامات متعددة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الرسالة التى تم إبلاغها إلى سفراء الدول الخمس أكدت رفض مصر الكامل للإشارة المغلوطة فى البيان بشأن وضعية المنظمات غير الحكومية ووجود حالات تعذيب فى السجون المصرية، كما أنه من المؤسف صدور مثل هذا البيان من دول تدعو إلى احترام سيادة القانون ومبدأ الفصل بين السلطات.
وطالب سفراء الدول الخمس بعدم الانسياق وراء معلومات مغلوطة والكف عن الممارسات التى تنصب من خلالها دول نفسها أوصياء على الآخرين، مؤكداً أهمية التوقف عن نهج التدخل غير المقبول فى الشأن المصرى والقراءة غير الموضوعية للأوضاع الداخلية.