الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: الإعاقة تهدر 192مليار دولار سنويا من الناتج المحلى

دراسة: الإعاقة تهدر 192مليار دولار سنويا من الناتج المحلى
دراسة: الإعاقة تهدر 192مليار دولار سنويا من الناتج المحلى




كتب ـ هانى الروبى


 كشفت دراسة حديثة  بناءً على طلب من البنك الدولى، عن أن فقدان السمع يؤثر بشكل سلبى على التطور الاقتصادى لأى دولة، وهو ما ينعكس بوضوح فى إجمالى الناتج المحلى.
ووفقا للدراسة فإنه معدل الهدر فى قيمة إجمالى الناتج المحلى نتيجة الإعاقات فى الدول ذات الدخل المنخفض يتراوح ما بين ١٣٥ مليار دولار و١٩٢ مليار دولار سنوياً، وعلى الصعيد العالمى، يقدر البنك الدولى الخسارة فى إجمالى الناتج المحلى بسبب الإعاقة ما بين نحو ١.٧١ تريليون دولار و٢ .٢٣ تريليون دولار سنوياً، وهو ما يعنى أن ما يقرب من ١٢٪ إلى ٢٠٪ من سكان العالم فى الغالب غير منتجين بسبب الإعاقة.. وتشير هذه الأدلة إلى درجة تأثير المعاقين فى المجتمع، خاصةً فى الدول ذات الدخل المنخفض، وخطورة عدم الاستفادة من قدراتهم وانعكاس ذلك بشكل سلبى على الاقتصاد.
ويتزايد الوعى حالياً حول الأعباء الاقتصادية الناتجة عن إقصاء ذوى الإعاقات السمعية من العمالة فى مصر، وهو ما يحمل المجتمع أعباءً متعددة.
وتقوم الحكومة حاليابوضع أولويات تضمن من خلالها تضمين كافة المصابين بالإعاقة كى تتمكن من تحقيق الرخاء الاقتصادى.
ويجب أن يتم استخدام طرق مختلفة لدمج ذوى الإعاقة فى المجتمع، والذين تبلغ نسبتهم ١٠٪ من السكان،لكى يتمكنوا من استكشاف وتحقيق قدراتهم والإسهام اقتصادياً فى المجتمع، خاصةً مع وصول معدل الفقر إلى ٢٨٪.