الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

288 مليون دولار صادرات الإسماعيلية من الخضر والفاكهة

288 مليون دولار صادرات الإسماعيلية من الخضر والفاكهة
288 مليون دولار صادرات الإسماعيلية من الخضر والفاكهة




الإسماعيلية - شهيرة ونيس

نجحت محافظة الإسماعيلية فى رفع إجمالى صادراتها من الخضر والفاكهة خلال العام الجارى، بزيادة تقترب من 42 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضى، حيث إن حجم التصدير الفعلى هذا العام لـ288.2 مليون دولار، فى حين أنها لم تتخط 246.1 مليون دولار بنهاية العام الماضى 2016.

كشف الدكتور المهندس السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، عن أن حجم التصدير الفعلى من المنتجات الزراعية التى غزت الأسواق العربية والأوروبية خلال الأشهر الماضية من مطلع يناير وحتى نهاية أكتوبر 2017 بلغت 288.2 مليون دولار، وذلك لكمية 2 مليون و821 ألفًا و897 طنا.
محاصيل حقلية
وقال مبارك: إن إجمالى قيمة ما تم تصديره خلال الـ10 أشهر الماضية من محاصيل الخضروات المجمدة والطازجة قد بلغت 21.2 مليون دولار لكمية 14 ألفًا و302 طن، بينما بلغت قيمة ما تم تصديره من الفاكهة المجمدة والطازجة 156.2 مليون دولار لكمية قدرها مليونًا و270 ألفًا و76 طنا.
وأوضح المهندس فتحى محروس، مدير عام التسويق الخارجى بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، أن صادرات المحاصيل الحقلية بلغت 110.7 مليون دولار لمليون و780 ألفًا و450 طنا، علاوة على أن النباتات العطرية التى تم تصديرها خلال نفس الفترة فقد بلغت قيمتها 105.8 ألف دولار لكمية قدرها 76 طنا.
وأشار إلى أن الصادرات الزراعية المصدرة إلى الدول العربية والأجنبية خلال أكتوبر الماضى شملت 40.9 مليون دولار لكمية 474 ألفًا و208 أطنان، وذلك من مختلف أصناف الفاكهة الطازجة والمجمدة والخضروات الطازجة والمجمدة والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية والعطرية.
لب جوافة
وتابع محروس: وشملت أيضا تصدير أصناف من الفراولة مجمدة و«البصل والملوخية الخضراء ـ خضروات مجمدة ـ فاصوليا خضراء ـ بامية مجمدة ـ لب جوافة ـ جوافة طازجة ـ زيتون ـ فول سودانى ـ لب عباد»، مشيرا إلى أنه تم التصدير إلى الدول العربية والأجنبية والاتحاد الأوروبى مثل المملكة العربية السعودية وإنجلترا والكويت وإيطاليا ولبنان والعراق وإسبانيا والأردن.
جدير بالذكر أن مديرية زراعة الإسماعيلية كانت قد كشفت عن أن حجم التصدير الفعلى من المنتجات الزراعية للمحافظة، التى تغزو الأسواق العربية والأوروبية، خلال التسعة أشهر الأولى من يناير وحتى سبتمبر 2016 بلغت 1. 246 مليون دولار، وذلك لكمية قدرها 86 ألف و351  طنا.
العام الماضى
وكانت قد بلغت الصادرات الزراعية المصدرة إلى الدول العربية والأجنبية، خلال شهر سبتمبر 2016 بلغت 5.8 ملايين دولار، لكمية 86 ألفًا و351 طنا، وذلك من الفاكهة الطازجة والمجمدة والخضروات الطازجة والمجمدة والمحاصيل الحقلية والنباتات الطبية والعطرية.
كما كان من بين الأصناف المصدرة «الفول السودانى ـ لب قرع ـ سمسم أبيض ـ فول مجروش ـ بقدونس ـ نعناع جاف ـ كسبرة جاف ـ كركديه جاف ـ شمر جاف ـ مورنجا ـ شطة مطحونة ناعم ـ فاصوليا بيضاء ـ فاصوليا خضراء ـ بصل أخضر ـ فراولة مجمدة ـ خضار مشكل ـ خضروات مجمدة ـ ملوخية جافة ـ بسلة خضراء ـ سبانخ خضراء ـ معجون الطماطم ـ البرتقال ـ الليمون ـ الزيتون ـ عصير برتقال ـ لب جوافة مجمدة ـ عنب طازج ـ رمان طازج ـ شرائح مانجو».