صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

فوكس نيوز: «أردوغان مصاب بجنون العظمة»

8 نوفمبر 2017



كتبت - خلود عدنان

 

وصفت «فوكس نيوز» الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بـ«المصاب بجنون العظمة»، إذ إنه لم يكتف فقط بالإضرار بالدولة العلمانية التى أسسها مصطفى كمال أتاتورك، بل يجرى أيضا حملة تطهير جنونية ضد معارضيه مستغلا المحاولة الانقلابية الغاشمة كأداة للتخلص من أعدائه سواء كانوا مؤيدين لفتح الله كولن أم لا.
موقع قناة «فوكس نيوز» أكد أن المحاولة الانقلابية بأنها أضخم مؤامرة فى التاريخ أسفرت عن اعتقال 60 ألف شخص، مذكرا باعتقال موظف القنصلية الأمريكية فى إسطنبول متين توبز الذى يعمل فى القنصلية منذ عام 1994 بحجة المحاولة الانقلابية، لذا قام نواب فى مجلس الشيوخ الأمريكى بتقديم خطاب إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن سحق أردوغان لحقوق الإنسان وتراجع تركيا فى القيم الديمقراطية.
وفى سياق ما أعلنته «فوكس نيوز» حول  تخلى أردوغان عن علمانيته وقيامه بالتخطيط لهدم مركز ثقافى فى اسطنبول يحمل اسم مؤسس تركيا العلمانية الحديثة فى خطوة يعتبرها منتقدون محاولة أخرى من الحزب الحاكم  للتراجع عن النهج العلمانى.
وهذه هى المحاولة الثانية أردوغان لهدم مركز أتاتورك الثقافى المسمى على اسم مصطفى كمال أتاتورك بعد أن تسببت خطة سابقة فى تطوير الموقع القريب من ميدان تقسيم فى خروج احتجاجات حاشدة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم.
وعلى صعيد آخر نظم ناشطون أمريكيون فى مجال حقوق الإنسان وقفات احتجاجية أمس الأحد فى عدد من المدن الأمريكية تضامنا مع الأتراك المسجونين من العام الماضى بتهمة الانقلاب، والذى يبلغ عددهم أكثر من 50 ألف سجين بينهم نساء وأطفال، وبحسب الإحصاءات الرسمية التركية فمن بين المعتقلين 17 ألف امرأة و668 طفلا مع أمهاتهم.
وفى تصريحات بشأن أعداد المعتقلين والسجناء فى إطار تحقيقات المحاولة الانقلابية أعلن وزير الداخلية سليمان سويلو اعتقال 113 ألفا و260 شخصا فى إطار تحقيقات حركة الخدمة إلى الآن مشيرا إلى استمرار إجراءات اعتقال 745 شخصًا مؤكدًا حبس 47 ألفا و155 شخصا بجانب إخلاء سبيل 41 ألفا و499 شخصا مع اخضاعهم للرقابة القضائية مؤكدا وجود 863 متهما فارين.
هذا وأوضح سويلو أنه من بين المعتقلين 10 آلاف و732 شرطيًا و7 آلاف و463 عسكريا و168 جنرالا وألفين و575 قاضيا ومدعى عموم و26 ألف و177 مدنيا و208 مسؤولين محليين.
من جانبه أعلنت وزارة العدل التركية عن الانتهاء من 45 معتقلا جديدًا نظرًا لتوقعها ارتفاع عدد السجناء إلى 275 ألف سجين فى العام الماضى.
وخلال الخمس سنوات الأخيرة ارتفع عدد السجناء فى تركيا بواقع 97 ألف سجين. لذا تسعى وزارة العدل للانتهاء من 45 سجنًا جديدا لتوقعها ارتفاع عدد السجناء إلى 275 ألف سجين بنهاية عام 2018.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss