الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشاف أول «جمانزيوم» مصرى فى التاريخ

اكتشاف أول «جمانزيوم» مصرى فى التاريخ
اكتشاف أول «جمانزيوم» مصرى فى التاريخ




كتب - علاء الدين ظاهر

 

كشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة برئاسة كورنيليا رومير «Cornelia Römer» والعاملة فى منطقة واتفا بمحافظة الفيوم عن  بقايا أول جمانزيوم يعثر عليه فى مصر حتى الآن من العصر الهيلينستي،وتقع منطقة واتفا على بعد 5 كم إلى الشرق من بحيرة قارون وإلى الشمال الغربى من مدينة الفيوم.
وكشف د. أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية أن «الجمانزيوم» كان عبارة عن مبنى خاص بكبار الشخصيات اليونانية التى عاشت فى مصر والذين أرادوا أن يبنوا قراهم على النمط اليوناني، وكان الشباب من الطبقة العليا يتعلمون فيه القراءة والكتابة ويمارسون الرياضة كما كان بمثابة مكان لعقد المناقشات الفلسفية.
وأضافت «كورنيليا رومير» مديرة البعثة أن الجمانزيوم يتكون من قاعة كبيرة للاجتماعات بها عدد من التماثيل، وقاعة للطعام، وفناء فى المبنى الرئيسي، بالإضافة إلى حلبة سباق بطول 200 متر تقريبا،ومجموعة من الحدائق تحيط بالمبنى لاستكمال تخطيط مثالى لمركز التعلم اليوناني.
وقد أعربت «رومير» عن سعادتها بهذا الكشف حيث إن نجاح البعثة فى الكشف عن أول جمانزيوم من العصر الهيلينستى يعد إنجازا كبيرا لها، مؤكدة استمرار البعثة فى أعمال حفائرها بالموقع للكشف عن المزيد.
يذكر أن البعثة الأثرية الألمانية تابعة للمعهد الألمانى للآثار DAI وتعمل بمصر ضمن برنامج هيئة التبادل العلمى الألمانية، والذى يتضمن إلى جانب الحفائر تدريب الطلاب المصريين بجامعة عين شمس.