الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشارة الأسد: القوات التركية والأمريكية فى سوريا «محتلة وغير شرعية»

مستشارة الأسد: القوات التركية والأمريكية فى سوريا «محتلة وغير شرعية»
مستشارة الأسد: القوات التركية والأمريكية فى سوريا «محتلة وغير شرعية»




قالت بثينة شعبان، مستشارة الرئيس السورى بشار الأسد، إن القوات التركية والأمريكية الموجودة على الأراضى السورية «قوات محتلة وغير شرعية».
وأضافت شعبان، فى مقابلة تليفزيونية، أن الحكومة السورية لن تتخلى عن مدينة الرقة، التى سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية بشمال البلاد، بعدما طردت تنظيم «الدولة الإسلامية» الشهر الماضى منها.
وتابعت: «تركيا اليوم هى دولة محتلة تتواجد قواتها على أرضنا بشكل غير مشروع تماما كما أن القوات الأمريكية تتواجد بشكل غير مشروع»، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل مع الموضوع «كما نتعامل مع أى قوة غير شرعية على أرضنا».
وقالت مستشارة الأسد: «كل شىء خاضع للسوريين وللحوار بين السوريين ولا يمكن أن يكون هناك حوار حول تقسيم أو قطع جزء من البلاد أو الفدرالية كما يسمونها»، مضيفة أن ما حدث فى كردستان العراق «ينبغى أن يكون درسا» للقوات الكردية.
من جهتها، أكدت قوات سوريا الديمقراطية بعد سيطرتها على الرقة، أن المدينة ستكون جزءا من نظام «لا مركزى اتحادى» فى سوريا. لكن مسئولا إيرانيا كبيرا قال، يوم الجمعة الماضى، إن قوات الحكومة السورية سوف تتقدم قريبا للسيطرة على المدينة.
وقال التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» فى سوريا مرارا إنه لا يسعى لقتال قوات الأسد رغم أن واشنطن وأنقرة تطالبان بتنحيه عن السلطة.