الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طبول الحرب فى شبه الجزيرة الكورية

طبول الحرب فى شبه الجزيرة الكورية
طبول الحرب فى شبه الجزيرة الكورية




كتبت –داليا طه

وجه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تحذيرا شديد اللهجة إلى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، بشأن برنامج بيونج يانج النووى.
وقال ترامب فى خطاب ألقاه أمام البرلمان الكورى الجنوبي: «لا تستهينوا بنا، لا تجعلوا صبرنا ينفد»، منددا بحياة «الوهم والرعب» فى كوريا الشمالية.
وتوجه إلى كيم جونج أون قائلا إن «الأسلحة التى تجمعها لن توفر لك سلامة أكثر، وتجعل نظامك فى خطر كبير».
ويوجد الرئيس الأمريكى فى زيارة رسمية إلى كوريا الجنوبية فى إطار جولته فى آسيا.
وبدأ ترامب خطابه أمام نواب كوريا الجنوبية بالحديث عن التقدم الذى أحرزته البلاد منذ الحرب الكورية، عكس ما حدث فى الجارة الشمالية. وقال إن كوريا الشمالية تحكمها «طغمة عسكرية» ترتكز على «الاعتقاد بسلطة القائد المنقذ الأبوية على شبه الجزيرة الكورية وشعبها المستعبد».
وحذر بيونج يانج من تفسيرها لمواقف الولايات المتحدة السابقة على أنها ضعف، مذكرا بالإدارة الجديدة التى تتولى الحكم فى واشنطن. ودعا كيم جونج أون إلى التخلى عن الأسلحة النووية.
وقال: «كوريا الشمالية ليست الجنة التى تصورها جدك. إنها سجن ليس جديرا بأن يعيش فيه أحد، فى إشارة إلى كيم إيل سونج مؤسس كوريا الشمالية، وجد الزعيم الحالي.
وحض ترامب أيضا زعماء العالم، خاصة الصين وروسيا على الضغط على بيونيانخ للتخلى عن برنامجها النووى.
وقال: «لا ينبغى للعالم أن يقبل تهديدات نظام مارق يلوح بحرب نووية مدمرة. على جميع الأمم المسئولة أن تصطف من أجل عزل النظام الوحشى فى كوريا الشمالية، وحرمانه من أى دعم أو تمويل أو قبول».
كما دعا ترامب حكومتى كل من روسيا والصين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع كوريا الشمالية.
وكان ترامب دعا جميع من أسماهم بـ«الدول المسئولة» لرص الصفوف من أجل عزل كوريا الشمالية، وقال ترامب: لا يمكن للعالم أن يتسامح مع تهديد نظام مرير يهدد بالتدمير النووى، يجب على جميع الدول المسئولة أن تتضافر لعزل النظام الوحشى فى كوريا الشمالية، وحرمانها من أى دعم أو إمدادات أو موافقة.
وفى سياق متصل، ذكرت صحيفة «ديلى ستار» البريطانية، أن أمريكا تحاصر كوريا الشمالية بسفنها الحربية وقاذفاتها الاستراتيجية وقواتها الصاروخية إضافة إلى 80 ألف جندى.
وألغى الرئيس الأمريكى بصفة مفاجئة زيارة كانت مقر للمنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية. وأقلعت طائرة ترامب العمودية من ثكنة أمريكية فى سيول، ولكنها عادت إلى قاعدتها، وفقا لمسئولين أمريكيين.
وكانت طموحات كوريا الشمالية النووية من بين أولويات زيارة ترامب لأربع دول آسيوية.
وقد بدأ الرئيس الأمريكى زيارته باليابان، ثم كوريا الجنوبية. ومن المتوقع إن يزور فيتنام والفلبين بعد زيارته للصين.