الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البريد يطالب بالحصول علي حصة من الحوالات الصفراء




أكد مسعد حسن رئيس الهيئة القومية للبريد أنه تم إرسال خطابات رسمية لكل من البنك المركزي ووزارة الخارجية وذلك لحصول الهيئة علي جزء من حصة صرف الحوالات الصفراء.
مؤكداً أن الهيئة لديها المقدرة لصرف جميع هذه الحوالات من مكاتبها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لكن البنوك قد بدأت صرف جزء منها.
 
خاصة وأن الانتشار الواسع لمكاتب البريد عبر مختلف أرجاء الجمهورية سيسير بشكل كبير لحصول أصحاب الحوالات الصفراء علي مستحقاتهم دون عناء، لاسيما أن أغلبهم من العمال المنضوين بالنجوع والأرياف.
 
 
أوضح حسن أن الهدف من ذلك هو استجابة أولاً لطلب العديد من المواطنين ثانياً حل مشاكل التكدس أمام البنوك، مبينا أن انتشار هيئة البريد بجميع قري ونجوع ومراكز الجمهورية سيساهم بشكل كبير في حل مشكلات المواطنين وعدم اجبارهم علي الانتقال للاماكن التي توجد بها البنوك خاصة أن هناك العديد من البنوك غير المنتشرة في ربوع وقري الجمهورية.
 
 
إضافة إلي ذلك فان حصول الهيئة علي جزء من صرف هذه الحوالات سيساهم في زيادة دخل الهيئة .
وأضاف أن الهيئة تدرس الحصول علي نسبة من إجمالي قيمة الحوالات الصفراء البالغ 84 مليون دولار، بجانب ما هو مقسم علي البنوك العاملة في مصر.
 
 
من ناحية أخري أوضح حسن أن الهيئة ستوقع بروتوكولاً خلال يومي (8 أو 9 إبريل المقبل) مع مصلحة الضرائب المصرية، بهدف تحصيل الضرائب عبر مكاتب البريد، للتسهيل علي المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية والمساعدة في تعظيم الحصيلة الضريبية، مشيراً إلي أن الهيئة ستحصل علي عمولة نسبتها 1.5 في الألف عن كل عميل بحد أقصي 150 جنيهًا.
 
 
وفيما يتعلق باتصالات مصر التي تملك الهيئة القومية للبريد 20 في المائة من أسهمها، صرح بأن الإعلان عن ميزانية الشركة «ليس قبل 31 ديسمبر 2012)، قائلا: «الشركة في الطالع»، مشيراً إلي أن استثمار الهيئة في اتصالات يعتبر استثماراً طويل الأجل مبنياً علي قانون الشركات.
 
 
علي أن هذه الخطوات هدفها في المقام الأول تحسين نوعية وجودة الخدمات البريدية التي تقدمها الهيئة للمواطنين وتعظيم إيراداتها في المقام الأول، بما يعود بالنفع علي جميع العاملين بها.
وقال: إن الهيئة القومية للبريد كانت لديها نسبة عجز في العام المالي الماضي، غير أنه يتم تعويضه حاليًا بكل السبل الممكنة عبر استحداث جميع الآليات التكنولوجية الفعالة والخدمات البريدية الجديدة، مؤكدا أن ما سيتم تسجيله من مكاسب هذا العام سيعود أرباحاً علي العاملين بالهيئة لتحسين أوضاعهم ورفع مستوي معيشتهم.
 
وبالنسبة لموضوع العاملين بالهيئة ومطالبهم، أكد مسعد انحيازه التام للعمال كاشفًا عن تقدمه بمشروع قانون لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد الذي سينعقد خلال الشهر الحالي بشأن زيادة «بدل طبيعة العمل» للعاملين، مشيراً إلي أن هذا الأمر بمثابة مطالب عامة ومشروعة للعاملين فينبغي النظر فيها.