الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول سيرلانكية باستشارى شباب العالم: رئيسة البلاد جاءت من أسرة سياسية واقتصر تمثيل النساء على المجالس النيابية

أول سيرلانكية باستشارى شباب العالم:   رئيسة البلاد جاءت من أسرة سياسية واقتصر تمثيل النساء على المجالس النيابية
أول سيرلانكية باستشارى شباب العالم: رئيسة البلاد جاءت من أسرة سياسية واقتصر تمثيل النساء على المجالس النيابية




أكدت أنوكا بريمروز، أول سريلانكية منتخبة فى المجلس الاستشارى لشباب العالم بالأمم المتحدة فى 2015، أن تمثيل المرأة فى الحياة السريلانكية يمثل مشكلة كبيرة، حيث أن الكثير من النساء رفضن شغل المناصب المرتبطة بعملية اتخاذ القرار.
وأوضحت أنوكا، خلال عرض تجربة بلادها مع المرأة، فى الحلقة النقاشية حول «دور المرأة فى دوائر صنع القرار» بمنتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن رئيسة الدولة فى بلادها جاءت من أسرة سياسية، أما النساء اللاتى يأتين من مجتمعات عادية فيكون تمثيلهن مقتصرًا على المجالس النيابية.
  وأضافت أول سريلانكية منتخبة فى المجلس الاستشارى لشباب العالم بالأمم المتحدة فى 2015، أنه فى عام 2017 فإن المرأة رئيسة الدولة لم تتعد 10 دول رئيسات حكومات فى العالم من أصل 109 دول وهذه مشكلة، وبالنسبة لتمثيل نساء البرلمان فى آسيا كانت 19.4% فى الدول العربية وفى دول الشمال 41.7٪ حول العالم.
 وأشارت أنوكا، إلى أنه على المرأة أن تمكن المرأة الأخرى ليسهل على النساء التوجه إلى هيئات إضافية تشريعية لدعم وتمكين الفتيات، متابعة: لقد تقدمنا فى سريلانكا بتشريع لزيادة أعداد المرأة فى الهيئات التشريعية بنسبة 25 %، ولكننا واجهنا مشكلة عدم وجود نساء راغبة فى المشاركة فى عمليات اتخاذ القرار، وهذه أمور علينا أن نغيرها فى العالم أجمع بالعمل سويا».