الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس وفد سلطنة عمان يطالب بترشيح السيسى لـ«رئاسة شباب العالم»

رئيس وفد سلطنة عمان يطالب بترشيح  السيسى لـ«رئاسة شباب العالم»
رئيس وفد سلطنة عمان يطالب بترشيح السيسى لـ«رئاسة شباب العالم»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد عبدالعظيم

أكدت رئيس المجلس القومى للمرأة الدكتورة مايا مرسى أن هناك إرادة سياسية فى مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتمكين المرأة فى مواقع اتخاذ القرار، مشيرة إلى وجود تسع رئيسات على مستوى العالم و14 رئيسة وزراء، كما تبلغ نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان على مستوى العالم 24%.
وأضافت مرسى  فى كلمتها خلال جلسة (دور المرأة فى دوائر صناعة القرار) ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ ـ «إن المرأة تشغل نحو 20% من قيادات المجتمع المدنى على مستوى العالم، مشيرة إلى أن تعيين السفيرة فايزة أبو النجا فى موقع مستشارة الأمن القومى يمثل تحركا كبيرا لكسر الحاجز الزجاجى لتوليها مناصب فى دوائر صناعة القرار فى مصر».
وتابعت «إن الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى تقود حاليا التخطيط فى مصر، كما يمثل تعيين السيدة نادية عبده (محافظ البحيرة) كأول محافظة، بارقة أمل أخرى فى الدفع بقيادات نسائية، مؤكدة وجود استراتيجية واضحة وصريحة لتمكين النساء فى مواقع اتخاذ القرار فى مصر».
وأضافت»: لدينا رؤية واضحة حتى العام 2030 للدفع بقيادات نسائية فى مجالات مختلفة، مشيرة إلى أن المجلس القومى للمرأة وضع برامج تدريبية للمرأة كبرنامج «سيدات تقود المستقبل.. مشددة على ضرورة مساندة السيدات لبعضهن البعض لتولى مناصب قيادية أكثر فى المستقبل».
من جانبه أشاد رشاد الهنائى، وكيل وزارة الشئون الرياضية والشباب، ورئيس وفد سلطنة عمان، بفعاليات منتدى شباب العالم الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ، مقترحاً ترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسى ليكون رئيس شباب العالم بناء على هذا الحدث.جاء ذلك خلال كلمته بجلسة «دور المرأة فى دوائر صنع القرار».
 وأضاف الهنائى، إن المنتدى بمثابة رسالة سلام من شباب مصر، مشيرا إلى أن دور المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع، بالجانبين الدينى والمدنى، ولكن الدور الكبير لتمكين المرأة يبدأ من البيت وربة الأسرة لتكون فاعلة فى المجتمع.
و أكد الهنائى على ضرورة تمكين المرأة فى القطاع الخاص بجانب القطاع الحكومى، حيث تمتلك ابتكارات تختلف عن ابتكارات الرجل، مستطرداً: «علينا أن نمنح المرأة فرصاً ترى النور ونحن فى سلطنة عمان بدأنا بتمكين المرأة فى القطاعين الرياضى والثقافى المسرحى لأن المسرح والثقافة مرآة لغيرها».
من جانبها، أعربت ميوا كاتو مدير مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر، خلال الجلسة عن سعادتها بالتواجد فى «منتدى شباب العالم» المنعقد حاليا فى شرم الشيخ، مؤكدة أن مصر تركز على أكثر الأمور المهمة بالنسبة لعالمنا.
وأشارت كاتو إلى أنها قامت بدور كبير مع النساء والرجال والشباب والكبار من أجل المساواة بين الجنسين التى هى أحد الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة 2030، وأنها تخوض فى أنحاء العالم بحكم وظيفتها مناقشة الكثير من الجوانب المختلفة بشأن تمكين المرأة، حيث إن الوضع مختلف فى كل بلد، ولكن الشىء المشترك هو أن المجتمع الذى لا يسمح بأن يستفيد بنصف سكانه لن يتمكن أبدا من استغلال كل إمكاناته.