الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نائبات البرلمان: الرئيس يقود إرادة الدولة سياسيا لتمكين المرأة

نائبات البرلمان: الرئيس يقود إرادة الدولة سياسيا لتمكين المرأة
نائبات البرلمان: الرئيس يقود إرادة الدولة سياسيا لتمكين المرأة




كتب - نشأت حمدى


 أشاد عدد من النائبات بحديث الرئيس عبدالفتاح السيسى عن المرأة المصرية خلال منتدى العالم للشباب مؤكدين أن الرئيس يقود بنفسه إرادة الدولة سياسيا لتمكين المرأة المصرية.
وأشادت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الانسان بالبرلمان بالحديث والرسائل الهامة التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته فى منتدى شباب العالم، عن دور المرأة المصرية واهتمامه بها ومساندته لها فى كافة المجالات وتأكيد سيادته على الدور العظيم الذى تقوم به المرأة فى تغيير المجتمعات ودفعها للأمام وإعادة الصورة الحقيقية لها حتى تحصل على ما تستحقه.
كما أشادت وكيل لجنة حقوق الانسان بالرسائل التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة خلال منتدى شباب العالم والتى من بينها أن الإرادة السياسية وحدها لا تكفى لتمكين المرأة بل يجب تغيير الثقافة المجتمعية أيضا، ووصول المرأة للمواقع القيادية بجهودها وليس تفضلا، وكذلك الدور الذى لعبته المرأة فى مواجهة الإرهاب والتطرف خلال ثورة 30 يونيو، مشيدة أيضاً بتأكيد سيادته أنه على الجميع أن ينحنى أمام التضحيات التى تقدمها المرأة المصرية وكذلك سعى الدولة لعمل برامج تأهيلية لدعم وصول المرأة لمواقع اتخاذ القرار.
ومن جانبها أكدت النائبة زينب سالم، أن الرسائل التسع التى وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسى للمراة من خلال منتدى الشباب العالمى المقام بمدينة شرم الشيخ، خلال حديثه بجلسة «دور المرأة فى دوائر صناعة القرار»، دليل قوى على أن مؤسسة الرئاسة تولى اهتمام كبير بالمراة ودورها فى المجتمع وتقدمه.
وأردفت «سالم» أن فكرة دخول المرأة لمواقع اتخاذ القرار تحتاج توفر بعض القرارات، أبرزها وجود إرادة سياسية، وكسر فكرة الحاجز الزجاجى الذى توضع المرأة داخله.
موضحة، أن مصر الآن لديها سياسة واضحة لتمكين المرأة من الوصول إلى مواقع اتخاذ القرار، وظهر هذا جليا فى الكثير من المحافل الدولية التى كانت مصر مشاركة فيها.
مشيرة إلى أننا لدينا إرادة سياسية لتمكين المرأة، وأن الرئيس السيسى يقود بنفسه هذا الفكر والتغيير فى إطار سياسة تنتهجها الدولة.
وأكدت «زينب» أن الرئيس السيسى دائما ما يهتم بالمرأة المصرية ودورها فى المجتمع المصرى، من خلال فتح المجال لها لتمكينها من العديد من المناصب التى كانت حكرا على الرجال فقط.
وأضافت «سالم» أن الرئيس السيسى داعب الحضور خلال جلسة دور المرأة فى صناعة المستقبل قائلًا: «يجب علينا أن نضع أيادينا وراء ظهورنا عند التحدث مع المرأة»، وهذا يدل على احترامه وتقديره للمرأة بشكل عام.
كما أضافت أن الرئيس «السيسى» أكَّد أيضا خلال الجلسة أنه يجب على الرجال المصريين تقدير دور المرأة الكبير فى المجتمع، وأن يغيّروا من نظرتهم إليها.
فيما قالت النائبة «آمال رزق الله»: إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال جلسة دور المرأة فى صناعة المستقبل بمنتدى الشباب العالمى المقام بمدينة شرم الشيخ أنه يجب علينا أن نضع أيادينا وراء ظهورنا عند التحدث مع المرأة، هو دليل قوى على احترامه وتقديره للمرأة بشكل عام.
أضافت «رزق الله»، أنه يجب على شبابنا التعلم من الكبار كيفية تقدير واحترام المرأة بشكل عام، فالمرأة هة الأم والأخت والزوجة والابنة، فإذا حافظت عليهن واحترمتهن وغيرهن من النساء فى المجتمع انتشرت روح المحبة والتقدير والاحترام بين الجنسيين، ومن ثم قضينا على ظاهرة التحرش التى تؤرق نومنا خوفنا على نسائنا، حيث أصبحنا من أوئل الدول فى تصنيف الدول الأكثر تحرشا بالمرأة.
كما أشادت «رزق الله» برسائل الرئيس السيسى التسع التى وجهها للمرأة، والتى كان من أبرزها، أن الإرادة السياسية وحدها لا تكفى لتمكين المرأة بل يجب تغيير الثقافة المجتمعية أيضًا، وأن المواقع القيادية التى وصلت إليها المرأة ليست تفضلاً من الرجل عليها بل بفضل مجهودها، وأن الثقافة المجتمعية فى مصر والعالم العربى حاجبة لأهمية دور المرأة ولابد من تغيير ذلك من خلال المنابر الثقافية والدينية، وأن المرأة المصرية لعبت دورًا واعيًا فى مواجهة الإرهاب والتطرف خلال ثورة 30 يونيو.