الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

120 ألف طن قمح روسى لدعم الخبز فى 6 أشهر

120 ألف طن قمح روسى لدعم الخبز فى 6 أشهر
120 ألف طن قمح روسى لدعم الخبز فى 6 أشهر




كتب - نشأت حمدى


قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن مخزون البلاد من الأقماح يكفى لمدة 6 أشهر وذلك بعد أن  تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة  على شراء 120 ألف طن قمح روسى لإنتاج الخبز المدعم، بعد إجراء مناقصة عالمية.
وقالت وزارة التموين،إن ذلك يأتى فى إطار تدعيم الاحتياطى الاستراتيجى من القمح اللازم لإنتاج الخبز المدعم، حيث يتم استيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليست دولة بعينها، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا، وجميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية فى الموانئ المصرية.
من جانبه أكد اللواء علاء فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية لـ«روزاليوسف» أن احتياطى  الزيت يكفى لمدة 3 شهور والأرز يكفى  طوال العام، فيما يكفى السكر لمدة 5 شهور، والقمح لمدة ٦ أشهر.
وأكد أن القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها، لديهم كميات كبيرة من السكر تكفى احتياجات المواطنين حتى الموسم المقبل، حيث تم إنتاج 996 ألف طن سكر من القصب، و1138 طن سكر من البنجر خلال الموسم الماضى.
متوسط الاستهلاك الشهرى من السكر يقرب من 250 ألف طن، والكيلو طُرح بسعر 9.5 جنيه على بطاقات التموين، وكذلك بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق، حسبما كشف التقرير.
وأضاف أن مخزون السلع الأساسية لدى الشركة العامة والمصرية  يكفى احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى توفير منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة يوميًا بمنافذ المحافظات.