الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معارضو «سيلفا كير» يموتون جوعا

معارضو «سيلفا كير» يموتون جوعا
معارضو «سيلفا كير» يموتون جوعا




انزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية فى عام 2013 بعد عامين من حصوله على الاستقلال عن السودان، وتسببت المعارك فى نزوح نحو ثلث السكان البالغ عددهم 12 مليون نسمة.
وقد حذرت الأمم المتحدة من أن العنف فى جنوب السودان يوفر «أرضا خصبة» لارتكاب إبادة جماعية. كما أبلغ مراقبو عقوبات الأمم المتحدة مجلس الأمن فى تقرير سرى بأن حكومة رئيس جنوب السودان سيلفا كير تستخدم الغذاء سلاحا فى الحرب لاستهداف المدنيين وذلك بحرمان بعض المناطق من المساعدات الضرورية لإنقاذ حياة السكان.. وقال المراقبون: إن حملة عسكرية للحكومة فى مدينة واو بشمال غرب البلاد والمناطق المحيطة بها بولاية غرب بحر الغزال خلال 2016 و2017، استهدفت مدنيين على أسس عرقية وتسببت فى نزوح أكثر من مائة ألف شخص.. وأضاف المراقبون فى التقرير «تعمدت الحكومة خلال العام الجارى منع مساعدات غذائية ضرورية لإنقاذ الحياة من الوصول إلى بعض المواطنين».
وتابع المراقبون «تصرفاتهم تصل إلى حد استخدام الغذاء سلاحا فى الحرب بهدف زيادة معاناة المدنيين الذين تراهم الحكومة معارضين لسياساتها».
وقال المراقبون فى التقرير الذى قدم للجنة عقوبات جنوب السودان بمجلس الأمن «رفض (توزيع) المساعدات تسبب فى انعدام الأمن الغذائى بين قطاعات كبيرة من السكان وأسفر عن حالات سوء تغذية ووفيات موثقة نتيجة الجوع خاصة فى منطقة باجارى الكبرى فى واو».
ولم ترد بعثة جنوب السودان بالأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق على التقرير.
وأبلغت بعثة لتقييم الوضع الإنسانى مراقبى الأمم المتحدة أن 164 طفلا وشخصا مسنا توفوا من الجوع والمرض فى الفترة بين يناير وسبتمبر الماضيين.