الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تتوسع فى إقراض شركات الاستثمار العقارى

البنوك تتوسع فى إقراض شركات الاستثمار العقارى
البنوك تتوسع فى إقراض شركات الاستثمار العقارى




ارتفعت حصة شركات الاستثمار العقارى، فى الفترة الأخيرة من التمويلات البنكية، حيث برز قيام عدد من الشركات فى القطاع بالتفاوض للحصول على تمويلات كبرى من أجل توسيع حجم الأعمال، يأتى ذلك رغم التحديات التى تواجه السوق والتى يأتى على رأسها ارتفاع متوسطات الفائدة بشكل كبير.
ولم تتردد البنوك من إعلان رغبتها فى تغطية التمويلات المطروحة، من أجل توظيف السيولة الكبيرة المتاحة لديها، حيث ارتفع حجم الإيداعات لما يربو على 3 تريليونات جنيه لدى الجهاز المصرفى المصرى، كما أن نسبة الايداع إلى الإقراض مازالت فى حدود 47%، وهو ما يجعل هناك فرصًا لضخ المزيد من التمويلات للمشروعات المختلفة والمساهمة فى إنعاش الاقتصاد.
وجاء على رأس الشركات المستفيدة من هذه التمويلات شركة الدلتا للمشروعات العقارية، حيث وقّعت الشركة تابعة لـشركة «مراكز للاستثمار العقاري»، الذراع العقارية لمجموعة «فواز الحكير» السعودية، قرضا مشتركا مع بنكى العربى الإفريقى الدولي، وبنك مصر؛ للحصول على 641 مليون جنيه، مناصفة بين البنكين.
ومن المقرر أن تستخدم الشركة القرض فى تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية اللازمة لتنفيذ وتطوير مركز تجارى «مول طنطا»، المتوقع أن يكون أكبر المولات التجارية فى محافظة الغربية، وسيتم افتتاح المول فى 2019، بمساحة إجمالية للمشروع 135 ألف متر مربع.
وتستهدف «مراكز للاستثمار العقارى» إقامة 3 مبانٍ تجارية عالمية فى مصر خلال الـ5 سنوات المقبلة فى مصر، إلى جانب تطوير مدن عمرانية متكاملة، كما تستهدف استثمارات قدرها 15 مليار جنيه فى السوق المصرية.
كانت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى «سحر نصر» قد أعلنت، فى مارس الماضي، اعتزام «فواز الحكير» - السعودية - ضخ استثمارات فى السوق المصرية عبر شركة «المراكز المصرية» للتطوير العقارى التابعة لها؛ حيث تستهدف إنشاء 3 مولات تجارية فى العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة القاهرة الجديدة، ومدينة طنطا.
وتستهدف مصر جذب استثمارات أجنبية بقيمة تتراوح بين 13 و15 مليار دولار خلال العام المالى المقبل، مقابل نحو 10 مليارات دولار مستهدفة بنهاية العام الجاري.
وإلى جان شركة الدلتا للمشروعات العقارية، فقد استفادت أيضًا شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، حيث قامت بتوقيع عقد تسهيل ائتمانى متوسط الأجل، مع البنك التجارى الدولى – مصر، بقيمة 270 مليون جنيه، لتمويل مشروع أكتوبر بلازا، فى غرب القاهرة.
وتبلغ مساحة أرض المشروع 31 فدانًا، علما أن أول مرحلة فى هذا المشروع  طرحت فبراير الماضي، وتوصلت شركة سوريل للاستثمار العقارى التابعة لسوديك، فى وقت سابق، لاتفاق مع البنك العربى الأفريقى الدولي، لزيادة قيمة قرض متوسط الأجل، من 950 مليون جنيه، إلى 1.4 مليار جنيه.
وقالت الشركة، إن هذا التسهيل يستخدم فى استكمال تنفيذ خطة التنمية الخاصة بمشروع «فيليت» للتوافق مع رؤية الشركة الجديدة لتطوير منطقة العمارات بمشروع «سكاى كوندرز»، فضلًا عن إقامة منطقة «تاون سنتر»، التى تمثل المنطقة التجارية بالمشروع.
وشهد الربع الثانى من العام الجاري، ارتفاع أرباح سوديك 25.6% إلى 129.5 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 103.12 مليون جنيه، بالفترة المماثلة من 2016، ويبلغ رأسمال الشركة 1.37 مليار جنيه، موزعًا على 342.3 مليون سهم، بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.