الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين تتلقى طلبات المخابز لبدء تحرير الدقيق




بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى تلقى طلبات اصحاب المخابز البلدية بمحافظات كفر الشيخ والشرقية وبورسعيد وهى المحافظات التى حددتها الحكومة لبدء تطبيق التجربة الأولى.
 
وأكد مصدر مسئول بالوزارة أن أصحاب المخابز الذين تقدموا بطلب رسمى بمحافظة بورسعيد للاشتراك فى منظومة تحرير صناعة الدقيق بلغ عددهم 60 صاحب مخبز حتى الآن، وأنه جار التوسع لهذه المنظومة فى مختلف المحافظات للقضاء على تهريب الدقيق المدعم إلى السوق السوداء.. لافتًا إلى أن تحرير الدقيق سيساهم أيضًا فى تحسين جودة الرغيف والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية لأصحاب المخابز.
 
من جانبه أكد وزير التموين أبوزيد محمد أبوزيد فى تصريحات صحفية  أنه جارٍ التنسيق مع المحافظين بشأن تنفيذ منظومة تحرير صناعة الدقيق المدعم خلال الأيام المقبلة، على أن تحصل أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر، وكذلك المطاحن بالنسبة للأقماح ثم تقوم الحكومة بشراء الخبز من أصحاب المخابز بتكلفته الفعلية وبيعه للمواطنين بالسعر المدعم «5 قروش» للرغيف واضاف أن الوزارة تقوم حاليا بالتنسيق مع ممثلى أصحاب المخابز بشأن الانتهاء من العقود الجديدة لأصحاب المخابز والتى ستكون حلقة الوصل بين الوزارة والمخابز البلدية شريطة التزام الطرفين بهذه البنود.
 
 يأتى ذلك فى الوقت الذى حددت فيه الشعبة العامة للمخابز عقد اجتماع طارئ خلال الاسبوع الجارى لرفض اللجنة التى شكلتها وزارة التموين لتحديد سعر الرغيف.
 
 وكان عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز قد صرح لـ«روزاليوسف» بأنه رفض جميع الاجراءات التى اتخذتها وزارة التموين لتطبيق مشروع تحرير الدقيق المزمع تنفيذه فى 3 محافظات بعد انتهاء التصويت على الاستفتاء.
 
وأوضح رئيس الشعبة أنه سيتم عقد اجتماع طارئ منتصف الأسبوع المقبل يضم جميع أعضاء الشعبة لاتخاذ موقف واضح من مماطلة الحكومة فى الاستجابة لمطالب المخابز.. لافتًا إلى أن الحكومة وعدت المخابز فى فترة سابقة بإسقاط الغرامات إلا أنها ماطلت  فى وعودها وتراجعت عنها مشيرا إلى أن اجمالى الغرامات الموقعة ضد أصحاب المخابز يصل إلى ما يقرب من 350 مليون جنيه  مؤكدًا أن معظم هذه الغرامات تم تحريرها بمحاضر كيدية.