الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«عبدالغفار»: تقييم المناهج الدراسية بالجامعات وفقا للنظم الدولية

«عبدالغفار»: تقييم المناهج الدراسية بالجامعات وفقا للنظم الدولية
«عبدالغفار»: تقييم المناهج الدراسية بالجامعات وفقا للنظم الدولية




كتبت - شيماء عدلى


عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعاً مساء أمس برئاسـة د.خالد عبدالغفار وزير التعــليم العــالى والبحـث العـلمى، بحضــور د. عز الدين أبو ستيت أمين المجلس، وذلك بمقر الوزارة.
وأكد عبد الغفار أهمية حصول الكليات بالجامعات الخاصة والأهلية على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد مما يعد خطوة على الطريق نحو تطوير التعليم العالى وجذب المزيد من الطلاب الوافدين للتعليم بالجامعات المصرية.
وأضاف الوزير أن دور لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات لا يجب أن يقتصر على اعتماد اللوائح والبرامج الدراسية، بل يشمل أدورًا أخرى فى العديد من المجالات ، مطالبًا أعضاء المجلس بإعداد ورقة عمل حول مقترحاتهم بشأن تطوير الدور المنوط بلجان القطاع خلال الفترة المقبلة.
كما أكد د.خالد عبد الغفار أهمية التطوير المستمر للبرامج التعليمية لمواكبة أحدث النظم العالمية، مشيرًا إلى ضرورة تقييم المناهج الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية مقارنة بالنظم الدولية لتيسيير الاعتراف المتبادل بالشهادات الجامعية مع تقديم رؤية تنفيذية حول كيفية تطوير المناهج بالجامعات الخاصة والأهلية.
وأشار الوزير إلى زيارته الأخيرة لباريس بهدف بحث سبل التعاون العلمى والثقافى  حيث تم الاتفاق على  عدد من البنود المتعلقة بمجال التعليم العالى فى إطار برنامج زيارة الرئيس السيسى لفرنسا، وهى: إحياء ودعم الجامعة المصرية الفرنسية، وإنشاء بيت مصر، وزيادة عدد المنح، وتطوير التعليم التكنولوجى.
ووافق المجلس على زيادة أعداد الطلاب بكلية التمريض جامعة بدر للعام الجامعى 2017/2018.
وأوصى المجلس بتشكيل لجنة فنية متخصصة لمعاينة الإمكانات المادية والبشرية وتحديد الأعداد المقبولة بكلية العلوم الإنسانية والمسرحية بجامعة بدر.