الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القمح يقفز عالميا إلى 2500 جنيه للطن والحكومة تتجه إلى زيادة الدعم بـ 2 مليار جنيه




 
أكد على شرف الدين رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن الأسعار العالمية للقمح شهدت ارتفاعا كبيرا مع دخول الحظر الاوكرانى للتصدير حيز النفاذ حيث قفز الطن إلى 2500 جنيه مسجلا زيادة 200 جنيه عن الشهر الماضى فضلا عن تقليص روسيا لصادراتها من القمح إلى 7 ملايين طن فقط.
 
وتابع: إن تلك الزيادة فى الأسعار العالمية للقمح انعكست على ارتفاع أسعار الدقيق والمكرونة أما العيش المدعم فسوف تزداد فاتورته وتتحملها الحكومة وحدها.
 
وقال رئيس غرفة الحبوب فى تصريح خاص: إن هيئة السلع التموينية طالبت وزارة المالية بزيادة مخصصات دعم القمح بـ2 مليار جنيه لمواجهة تلك الزيادة الكبيرة فى الأسعار العالمية.
 
وأشار إلى أن اجمالى مخصصات دعم العيش فى الموزنة الحالية بلغ نحو 20 مليار جنيه وأن تلك المخصصات قابلة للزيادة فى حالة القفزات الكبيرة فى الأسعار العالمية للقمح.
 
وأضاف: إن المساحة المزروعة من القمح خلال الموسم الجديد بلغت نحو 3 ملايين و250 الف فدان بزيادة 10 % عن المساحة المزروعة فى الموسم الماضى..  وأرجع شرف الدين زيادة المساحة المزروعة من القمح إلى إعلان الحكومة عن زيادة أسعار التوريد إلى 400 جنيه للأردب مقابل 380 جنيهًا فى العام الماضى مما شجع عددًا كبيرًا من الفلاحين على التوسع فى زراعة القمح.
 
وحذر رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات من اتجاه الحكومة لفرض ضرائب على منتجات الدقيق مؤكدا ان ذلك الأمر سيؤدى إلى زيادة كبيرة فى أسعار العيش.
 
وأوضح شرف الدين أن رغيف العيش خط احمر لا يجب المساس به وتابع: إن حجم انتاجنا من القمح يصل إلى 6 ملايين طن فى حين بلغ معدل الاستهلاك السنوى 14 مليون طن وان الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك يتم تعويضها عن طريق الاستيراد من مناشئ مختلفة.