السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيزات عسكرية روسية جديدة لأوكرانيا

تعزيزات عسكرية روسية جديدة لأوكرانيا
تعزيزات عسكرية روسية جديدة لأوكرانيا




قال رئيس مجلس الأمن الوطنى والدفاع الأوكرانى ألكسندر تورتشينوف إن روسيا قد أرسلت تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود مع بلاده وتسعى لإضفاء الصبغة الأممية عليها لغاية فى نفسها.
وأضاف تورتشينوف: «جميع محاولات روسيا لتغيير صبغة قواتها التى تحشدها على الحدود مع أوكرانيا، لن تجديها نفعا».
وعلّل الخطوة الروسية المزعومة هذه باحتمال تبنى جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين اللتين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا، قانون إعادة الاندماج فى الفضاء الأوكراني، الذى «سيمنع روسيا من تحقيق خططها» الرامية لتقسيم أوكرانيا وتقطيعها إلى دويلات وضمها.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق لروسيا وطرحت على مجلس الأمن الدولى فى الـ5 من سبتمبر الماضى مبادرة إرسال قوات أممية إلى منطقة النزاع فى جنوب شرق أوكرانيا.
وفى الـ10 من الشهر الجارى كشفت الولايات المتحدة عن أنها أعدت خطة ستقترحها على موسكو عمّا قريب لتنسيق إرسال قوات أممية إلى أوكرانيا قوامها 20 ألف عسكرى.
ولم تعترف روسيا باستقلال جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد فى دونباس جنوب شرقى أوكرانيا، لكنها تعهدت بحماية السكان الروس هناك، ومستمرة فى تقديم الدعم الإنسانى والسياسى للجمهوريتين.
كما تسعى روسيا مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع فى أوكرانيا عبر مفاوضات «مينسك» للتسوية التى تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، وعبر مشاورات «رباعية نورماندى» المستمرة على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.
وقبل مفاوضات «مينسك»، أطلقت الطغمة الأوكرانية فى أبريل 2014 عملية عسكرية لـ«مكافحة الإرهاب» ضد الجمهوريتين، فى أعقاب ما سمى بـ«ثورة الميدان» فى كييف التى أطاحت بحكم فيكتور يانوكوفيتش، وأوصلت القوى اليمينية المتطرفة إلى السلطة، الرافضة للتكامل مع روسيا والمطالبة بدمج أوكرانيا فى فضاء الاتحاد الأوروبى وحلف الناتو.