السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البترول توفر 4.2 مليون طن بوتاجاز استعدادا لفصل الشتاء

البترول توفر 4.2 مليون طن بوتاجاز استعدادا لفصل الشتاء
البترول توفر 4.2 مليون طن بوتاجاز استعدادا لفصل الشتاء




كبت - سمر العربى

قام قطاع البترول باتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة الزيادة المتوقعة فى الاستهلاك نتيجة حلول فصل الشتاء.
أولا: توفير البوتاجاز
تقوم الهيئة المصرية العامة للبترول بتوفير رصيد من البوتاجاز من المتوقع أن يصل هذا العام إلى 2ر4 مليون طن (من الإنتاج المحلى والمستورد).
ثانياً: تخزين البوتاجاز
بلغت السعات التخزينية بمصانع التعبئة 82 ألف طن هذا بخلاف السعات التخزينية بالحقول ومعامل التكرير والتى تبلغ 55 ألف طن ليصل إجمالى السعات التخزينية للبوتاجاز إلى نحو 137 ألف طن.
- كما تم الانتهاء من إنشاء (عدد 2 صهريج سعة 4000 طن، عدد 2 صهريج 2400 طن بمصنع تعبئة سوهاج بإجمالى 6400 طن وذلك لتأمين احتياجات جنوب الوادى من البوتاجاز. هذا بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء عدد 2 صهريج بسعة 2400 طن بمنطقة المستودعات الجنوبية بوادى القمر بالإسكندرية وجار إنشاء عدد 5 صهاريج بسعة 6000 طن وسيتم دخولهم الخدمة على مراحل خلال العام المالى 2017/2018.
ثالثاً: موانئ استقبال البوتاجاز
يتم استخدام ميناءى الأسكندرية والسويس (الزيتية) لاستقبال البوتاجاز المستورد بخلال موانئ إضافية لاستقبال البوتاجاز وهما ميناء وادى فيران بالشاطئ الشرقى لخليج السويس وميناء الدخيلة بمنطقة الأسكندرية وجار تجهيز ميناء السخنة مع شركة سوميد لاستقبال الناقلات حمولة 45000 طن لزيادة الطاقات الاستيعابية لاستقبال ناقلات البوتاجاز المستورد وللتغلب على النوات خلال فصل الشتاء.
رابعاً: تعبئة اسطوانات البوتاجاز
- قامت الشركة بزيادة كمية الاسطوانات المعبأة إلى نحو 14 ألف طن/يوم بما يعادل 2ر1 مليون اسطوانة/يوم وذلك لمواجهة أى زيادة متوقعة فى استهلاك البوتاجاز.
- يتم تشغيل مصانع التعبئة ورديتين عمل يومياً (16 ساعة عمل) مع الاستعداد التام لزيادة عدد ساعات العمل لمواجهة أى زيادة فى الاستهلاك وفى حالة الحاجة يتم التشغيل ثلاث ورادى.
- توفير أرصدة من الاسطوانات المعبأة بمواقع الشركة للدفع بها لأى مناطق لها زيادة فى الاحتياجات بالتنسيق مع وزارة التموين.
خامساً: توزيع اسطوانات البوتاجاز
- يتم توزيع اسطوانات البوتاجاز المعبأة من خلال 2980 مركز توزيع منها 169 مركز توزيع تابع لشركة بوتاجاسكو.. - تعمل هذه المراكز على مدار ورديتين عمل أى 16 ساعة/يومياً لاستقبال جمهور المستهلكين هذا بخلاف الدفع بسيارات نقل اسطوانات معبأة لخدمة الجمهور وتوصيل الاسطوانات إلى المنازل بالمناطق التى بها اختناقات.
- شركة بوتاجاسكو تتواجد فى جميع المناطق لتوفير الاسطوانات للمستهلك.
- يتم الدفع بالسيارات التريلة حمولة 1000 اسطوانة ملك شركة بتروجاس لأماكن الاختناقات إن وجدت.