الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات السكر تبيع بالخسارة.. والتجار يربحون بالزيادة




 
تقدمت شركات سكر البنجر الأربع (الدلتا ــ الدقهلية ــ الفيوم ــ النوبارية) بمذكرة عاجلة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية للمطالبة بمد قرار فرض رسوم الإغراق على السكر المستورد (الأبيض والخام) حتى نهاية 2013.
 
وأكدت المذكرة أن فرض رسوم إغراق على السكر المستورد لمدة 200 يوم غير كافية وأن الشركات لجأت إلى البيع بالخسارة للتخلص من المخزون قبل فبراير المقبل حتى لا تتعرض لكارثة حيث من المقرر أن يبدأ الإنتاج الجديد فى هذا التاريخ.
 
وأشارت المذكرة إلى أن شركتى صافولا والنيل استوردتا نحو 155 ألف طن سكر خام خلال الشهر الماضى فقط لتكريره وطرحه فى الاسواق وهو ما يؤدى إلى اغراق السوق حيث انخفضت اسعار السكر فى البورصات العالمية لتصل إلى 3700 للطن مقارنة بـ5500 جنيه خلال الفترة الماضية مما شجع المستوردين على استيراد كميات كبيرة منه خاصة السكر الأوروبى والذى يدخل البلاد بدون جمارك فى اطار اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى.
 
وأوضحت المذكرة أنه رغم فرض رسوم إغراق على السكر الأبيض بنسبة 20% و17% على السكر الخام منذ 3 اسابيع إلا أن أثر القرار لم يظهر بعد وأن الأمر يتطلب مد قرار فرض رسوم الإغراق.
 
وقالت المذكرة إنه رغم تثبيت الشركات لاسعارها  عند 4 آلاف جنيه للطن وبيعه بخسارة 200 جنيه عن سعر التكلفة إلا أن بعض السلاسل التجارية مثل كارفور وهايبر لا تزال تبيع الكيلو بـ6 و6.5 جنيهات مطالبة بتفعيل دور الأجهزة الرقابية لمواجهة تلك الزيادة. .من جانبه قال عبد الحميد سلامة العضو المنتدب ورئيس مجلس ادارة شركة الدلتا للسكر إن شركات سكر البنجر الاربع تعاقدت على شراء نحو 450 ألف فدان بنجر للموسم الجديد وأن الشركات ملتزمة بتسلم المحصول من الفلاحين على أمل أن يتم التخلص من المخزون والذى يقدر بـ500 ألف طن. .وأضاف أن حجم انتاجنا من السكر بلغ 2 مليون طن فى حين بلغ الاستهلاك 2.8 مليون طن فى العام مشددا على ضرورة التوسع فى زراعات البنجر ومنح تراخيص جديدة للمصانع لسد الفجوة الكبيرة فى الاستيراد.