الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 4813 بين قتيل وجريح

ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 4813 بين قتيل وجريح
ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 4813 بين قتيل وجريح




طهران ـ  بغداد ـ وكالات الأنباء

 

ارتفعت حصيلة الزلزال الذى وقع بالقرب من حدود العراق وإيران إلى 335 قتيلاً و4478 جريحاً، ولا تزال الأرقام مرشحة للارتفاع مع استمرار عمليات الإنقاذ فى الدولتين.
وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية أن غالبية الخسائر المسجلة فى البلاد كانت فى إقليم كردستان.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر فى تصريح نقله موقع وكالة «واع» للأنباء العراقية، إن «الخسائر بلغت 535 حالة بينها سبع وفيات»، مبيناً أن «حصة كردستان كانت 321 حالة فيما توزعت البقية بين كركوك وديالى».
وأضاف البدر، أن «العاصمة بغداد لم تسجل أية خسائر بشرية».
من جهتها، قالت وكالة «تسنيم» الإيرانية أن أحدث حصيلة إيرانية تشير إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 328، والإصابات إلى 3950 جريحاً.
وكان زلزال ضرب الأحد بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر، المناطق الحدودية بين العراق وإيران، وكانت أكثر الخسائر البشرية فى محافظة كرمانشاه غرب إيران.
وشهدت إيران سلسلة زلازل عنيفة سابقا، ففى عام 1990 قتل نحو 40 ألف شخص وأصيب الآلاف فى هزة أرضية شمال غربى إيران.
وفى ديسمبر 2003 ضرب زلزال منطقة «بم» فأسفر عن مقتل 42 ألفا وتشريد الآلاف. وشهدت البلاد فى بوشهر وتبريز هزات أرضية أقل حدة أسفرت عن مقتل المئات.
وفسر رئيس الشبكة القومية للزلازل أحمد بدوى، تعرض إيران إلى الزلازل بشكل متكرر بأنها واقعة فى منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية.
وقال بدوى: إن الحدود العراقية الإيرانية على وجه التحديد، وخاصة غرب جبال زغروس تشهد تفاعلاً بين الصفيحة العربية والصفيحة الأوروآسيوية بمعدل 26 ميليمترا كل سنة مما يؤدى إلى تلك الهزات.