السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة مصرية يونانية قبرصية.. الاثنين

قمة مصرية يونانية قبرصية.. الاثنين
قمة مصرية يونانية قبرصية.. الاثنين




كتب- أحمد إمبابى

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة مهمة لقبرص الإثنين المقبل الموافق 20 نوفمبر الجارى تستمر يومين؛ ويعقد خلال أول أيام الزيارة لقاء قمة مع الرئيس القبرصى يتناولان فيه القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائى بين البلدين كما يلقى الرئيس خطابا مهما أمام البرلمان القبرصي، ويعقد عدة لقاءات مع كبار المسئولين ورئيس البرلمان.
وأنهت الدوائر الدبلوماسية بدول مصر وقبرص واليونان استعداداتها لعقد القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية فى نيقوسيا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس. ومن المقرر أن تبحث القمة سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، علاوة على تعزيز التعاون السياسى والاقتصادى والأمنى بين القاهرة وأثينا ونيقوسيا، حيث تعد القمة الخامسة التى ستعقد بين الدول الثلاث التى تجمع بينها برامج للتعاون فى المجالات العسكرية والأمنية وتبادل المعلومات.
ومن المقرر أن تشهد مواصلة التشاور حول سبل تعزيز آليات التعاون فيما بينها، والأوضاع فى منطقة شرق المتوسط، وسبل تحقيق الأمن والاستقرار فى ظل الأزمات المتفاقمة التى يشهدها الإقليم.
 ومن المقرر أن تشهد القمة بحث تعزيز التعاون فى المجالين الاقتصادى والتجارى ومكافحة الإرهاب وتعزيز آليات الحوار مع الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى التشاور وتبادل التقييم فيما بينهم حول مختلف القضايا والتحديات المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط بجانب إزالة أى معوقات بيروقراطية تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة، وبالأخص التعاون فى مجال الطاقة والاستفادة من الاحتياطات الضخمة الموجودة فى مصر وقبرص التى يمكن أن تسهم فى تلبية الاحتياجات الأوروبية من الطاقة مستقبلًا.
كما من المقرر أن تبحث أهمية التعاون فى مجال السياحة والنقل وضرورة انعقاد اللجنة الثلاثية لوزراء السياحة والنقل على نحو منتظم لاستكشاف أطر جديدة للتعاون فى هذا المجال.
وكان وزير خارجية قبرص يؤنس كاسوليدس أعلن أن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية المقبلة ستعقد 20 نوفمبر الجارى فى نيقوسيا مشيدًا بمواقف مصر الداعمة لبلاده خاصة ما يتعلق بالقضية القبرصية.