الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرياض تستضيف اجتماعا لتقريب فصائل المعارضة بدمشق

الرياض تستضيف اجتماعا لتقريب فصائل المعارضة بدمشق
الرياض تستضيف اجتماعا لتقريب فصائل المعارضة بدمشق




كتبت - خلود عدنان

 

أعلنت السعودية أنها ستستضيف اجتماعاً موسعاً لمختلف مجموعات المعارضة السورية من 22 إلى 24 نوفمبر فى الرياض، لدعم اللجنة العليا للمفاوضات التى تضم مجموعات معارضة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، وأشارت إلى  أن الاجتماع سيوسع إلى فصائل تدعمها دول أخرى. ويهدف الإجتماع إلى التقريب بين أطراف المعارضة ومنصاتها وتوحيد وفدها المفاوض لاستئناف المفاوضات المباشرة فى جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة».
وأكد محمد بن سلمان ولى العهد السعودى أن المملكة تدعم جهود إحلال السلام ومواجهة الإرهاب»، مشيرةً إلى أن مبادرتها إلى عقد «اجتماع موسع» جاءت «استجابة لطلب المعارضة السورية».
وأفاد دبلوماسيون إن الخلاف لا يزال مستمراً بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن تمديد مهمة الفريق الأممى المكلف بالتحقيق فى استخدام أسلحة كيماوية فى سوريا، والذى تنتهى مهمته بعد 3 أيام فقط. ومن جانبه شدد السفير الروسى فى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا على أن روسيا تؤيد تمديد مهمة فريق التحقيق الذى يؤدى عملاً «مهماً»، وأنها تأمل التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تمديد مهمة «آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية».
والتوتر على أشده بين القوتين العظميين حول التمديد للجنة التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة والتى ينتهى تفويضها فى 16 نوفمبر. واتهم تقرير وضعته «آلية التحقيق المشترك» بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية قبل شهر، سلاح الجو السورى بقصف بلدة خان شيخون التى تسيطر عليها المعارضة فى محافظة إدلب بغاز السارين فى 4 أبريل الفائت مما أوقع أكثر من 80 قتيلاً.
وطرحت مصر والسويد حلولا لإنهاء الأزمة لكن واشنطن رفضتها رفضا قاطعا، حسب دبلوماسيين.