الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مدير آثار الجمالية: لدينا 102 أثر منها 30مسجداً.. وتأمينها مسئولية الأوقاف

مدير آثار الجمالية: لدينا 102 أثر منها 30مسجداً.. وتأمينها مسئولية الأوقاف
مدير آثار الجمالية: لدينا 102 أثر منها 30مسجداً.. وتأمينها مسئولية الأوقاف




حوار - علاء الدين ظاهر

 

أكد خضر مدبولى مدير عام آثار الجمالية أنهم لا يقبلون أبدا بحدوث أى تجاوز فى المساجد الأثرية، حتى وإن كانت غير تابعة لهم أو لا تقع تحت مسئوليتهم المباشرة،نافيا ما أثير مؤخرا عن إقالته بسبب واقعة قيام شاب وفتاة بعمل «فوتو سيشن» فى ساحة مسجد الحاكم بأمر الله الأثرى فى شارع المعز،وذلك فى أوضاع لا تليق بحرمته،مشددا على أنه لا يقبل أبدا بمثل هذه الواقعة ويرفضها تماما.
الواقعة التى انفردت «روزاليوسف» بنشرها قبل أيام، أثارت سخطا تجاه وزارة الآثار بدعوى أن المكان أثرى وكيف تسمح بحدوث ذلك فيه كونها مسئولة عنه مثل بقية الأماكن الأثرية، ولاستيضاح الحقيقة،قمنا من جانبنا فى «روزاليوسف» بمحاورة مدير عام آثار الجمالية للوقوف على الحقيقة.. وإلى الحوار..
■ ما حدود مسئولية الآثار فيما يتعلق بالمساجد الأثرية؟
- حدود مسئوليتنا فى الترميم ومتابعة تأمين المسجد من الخارج،أما داخل المسجد فهى مسئولية الأوقاف وعمالها المتواجدين فيه بصفة مستمرة لإقامة الشعائر، ثم إن هناك قراراً من د.محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، وذلك فى 2008 بأن الأوقاف هى المسئولة عن المسجد من الداخل وحراسته وتأمينه ومتابعته،وهذا القرار يسرى على كل المساجد الأثرية وليس الحاكم فقط.
وحركة وسلوك الناس والزوار داخل المسجد الأثرى مسئولية الأوقاف،خاصة أن هذه المسئولية ممتدة لما بالمسجد من منقولات أثرية، حيث يوقع عامل الأوقاف على ما يفيد أن ما بداخل المسجد الأثرى عهدته، ومسئول الآثار يتابع من وقت لآخر حالة المسجد الأثرى الفنية، لكن عامل الأوقاف مقيم بصفة دائمة لأنه يقيم الشعائر.
■ الواقعة أثارت هجوم الناس ضدكم.. ما سبب ذلك؟
- الناس لم تستوعب أن المسجد ليس أثرا فقط بل تابعاً للأوقاف وهاجمونا نحن دونهم،رغم أن كل المساجد الأثرية مسئولية الأوقاف من حيث حراستها وتأمينها.
■ ما الحل من وجهة نظرك لفض هذا التشابك؟
- الحل هو تفعيل الاتفاق الذى تم بين وزيرى الآثار والأوقاف قبل عدة سنوات، وكان مضمونه إنشاء شركة تأمين وحراسة للمساجد الأثرية والآثار التابعة للأوقاف،على أن تتحمل الأوقاف تكلفة تلك الشركة، حيث إن تحميل المسئولية على الآثار فقط سيزيد من أعبائها خاصة فى زيادة عدد حراسة وتأمين المكان، والحل الأفضل لكل ذلك هو شركة التأمين.
خاصة أننا أحلنا عدداً من عمال الأوقاف فى بعض المساجد الأثرية للتحقيق بسبب بعض التجاوزات التى قاموا بها، كما أننا أرسلنا خطابات كثيرة للأوقاف تتضمن تجاوزات عمالها فى بعض المساجد ومنها الحاكم،وذلك لاتخاذ الإجراءات تجاههم،والتنبيه عليهم بعدم السماح لأى تجاوز فى تلك المساجد.
■ ما عدد الآثار الموجودة فى الجمالية؟
- الجمالية كلها بها 102 أثر متنوعة ومنها ما بين 25-30 مسجداً أثرياً، وكل هذه المساجد الأثرية يسرى عليها ما ذكرته عن مسئولية الأوقاف عنها،وإن كانت تلك المساجد من الصعب تعرضها لمثل ما حدث فى الحاكم، حيث إن مساحتها صغيرة ولا تقارن بمساحة الحاكم الكبيرة،كما أن مسجد الحاكم يشهد أعدادا كبيرة من الزيارات يوميا،خاصة أنه ضمن التذكرة الموحدة لآثار شارع المعز وحاليا تبلغ 5 جنيهات للمصرى و3 جنيهات للطلبة، وللأجنبى 100 جنيه وللطالب الأجنبى 50 جنيهاً.
■ ما أبرز المشاكل التى تواجه تلك الآثار فى الجمالية؟
- سوء سلوك الناس فى تعاملها مع الآثار، مما يؤدى لتعديات كثيرة نواجهها ونتعامل معها طبقا للقانون،لكن عدم وعى الناس بقيمة تلك الآثار ووجوب المحافظة عليها يجعل التعديات تتكرر من وقت لآخر، خاصة أن الناس يبررون ذلك بأنهم «عاوزين ياكلوا عيش» ويسعون لتحقيق دخل بالبيع والشراء فى الشارع ولا يهمهم أن ذلك يمثل فى كثير من الأحيان تعدياً على الآثار.
وهناك أيضا المياه الجوفية والتى توجد فى بعض الآثار، ومن جانبنا قمنا بوضع مواتير وماكينات شفط مياه لها للحد من تلك المشكلة لكن هذه المواتير إذا ما تعطلت يرتفع مستوى المياه الجوفية فى الأثر، وهو ماحدث فى منشأة شرف الدين وأخيه الأثرية، والتى قمنا بإصلاح مواتير شفط المياه فيها وانخفضت بعدها المياه حتى جفت تماما.