الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حمـاة الوطـن وسيفه

حمـاة الوطـن وسيفه
حمـاة الوطـن وسيفه




كتب - عمرعلم الدين

 

استمراراً لخطة التدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة وتعزيز أوجه الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين ،وصلت عناصر من القوات المسلحة التابعة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة إلى مصر للمشاركة فى فعاليات التدريب المشترك «العقبة 3»، والذى يستمر لعدة أيام، بمشاركة عناصر من التشكيلات البرية من المنطقة الجنوبية العسكرية ووحدات من الأسطول الجنوبى وعناصر من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية، بالإضافة إلى عناصر من القوات الجوية. ويشتمل التدريب على العديد من الأنشطة التدريبية لنقل وتبادل الخبرات بين القوات المشاركة من الجانبين ، وتأكيد قدرة وجاهزية العناصر المشاركة على التخطيط والتنسيق والتنفيذ المشترك للمهام التدريبية المخططة لمواجهة التهديدات غير النمطية وما تفرضه التحديات الراهنة والمحتملة.
وفى سياق آخر، شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التدريبى الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثانى الميدانى باستخدام مقلدات الرماية «المايلز»، والذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.
 تضمنت المرحلة دفع الأنساق المدرعة لتطوير الهجوم واختراق الدفاعات والاستيلاء على خطوط ذات أهمية حيوية، واستكمال تنفيذ المهام القتالية والنيرانية فى الوقت والمكان المحددين للوصول إلى خط حيوى وتأمينه واستكمال تنفيذ باقى المهام.
 وناقش الفريق محمد فريد عددا من القادة والضباط المشاركين بالتدريب فى أسلوب تنفيذهم للمهام والواجبات المكلفين بها ، وقام بفرض عدد من المواقف التكتيكية المفاجئة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار السليم لمواجهـة التغيـرات المختلفة أثنـاء إدارة العمليات.
وأشاد رئيس الأركان بمستوى التدريب الجاد والأداء المتميز لجميع العناصر المشاركة فى المشروع ، مؤكداً حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الوصول بالوحدات والتشكيلات إلى أعلى مستويات الكفاءة والاستعداد القتالى العالى التى تمكن القوات المسلحة من مواجهة كل المواقف والتهديدات التى تمس أمن مصر القومى. وفى نهاية المشروع طالب العناصر المشاركة بالمشروع الحفاظ على أعلى درجات اليقظة والاستعداد القتالى والصلاحية الفنية للأسلحة والمعدات، والحفاظ على الروح المعنوية العالية والاستعداد الدائم للبذل والتضحية من أجل أمن وسلامة مصر وشعبها العظيم.