الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش الليبى ينتشر فى بنغازى.. والثوار يطالبون بعزل «الفلول سياسيًا»




خرج مئات الليبيين إلى ساحة الشهداء بطرابلس فى مظاهرات تطالب بتطبيق العزل السياسى و«حماية الثورة». رافعين شعارات «نعم لتطهير القضاء»، و«عاشت ليبيا حرة»، ويتزامن ذلك مع بدء اعتصام بنفس الساحة للضغط على المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) لتبنى قانون العزل الذى يمنع رموز النظام السابق من تولى مناصب سيادية فى ليبيا ما بعد الثورة.
 
وقال الهادى نجاح وهو أحد المتظاهرين: «عندما قامت ثورة 17 فبراير نادينا بإسقاط النظام وليس إسقاط معمر القذافي»، لافتا إلى أن مشاركته جاءت للمطالبة بعزل رموز النظام السابق الذى ثار الليبيون عليه، وذكر بالاسم الجهاز التنفيذى والتشريعى والقضائى والإعلامى للنظام السابق.
 
وانتقد نجاح الأحزاب السياسية التى عادت بحلة جديدة لتتصارع على السلطة، و التى عمل أغلبها مع القذافى أو ساهم فى تلميع وتحسين صورة ابنه سيف الإسلام». وشدد علىضرورة تصحيح مسار الثورة حتى لا «تذهب دماء الشهداء هدرًا».
 
من ناحية أخرى أعلن المتحدث العسكرى للجيش الليبى على الشيخى أن قوات الجيش تقوم بالانتشار للمساعدة فى ضمان الأمن فى مدينة بنغازى بشرق البلاد، وذلك غداة مواجهات أسفرت عن أربعة قتلى وعشرة جرحى.
 
وأوضح الشيخى أن وحدات الجيش ستنتشر عند مداخل المدينة ومخارجها إضافة إلى المواقع الإستراتيجية حتى إرساء الأمن مجدداً.
 
ويأتى هذا الإجراء بعد سلسلة هجمات نسبت إلى متطرفين استهدفت مراكز للشرطة فى ثانى المدن الليبية.
 
وهاجم مسلحون الخميس الماضى، قيادة الشرطة فى بنغازى ما أدى إلى سقوط أربعة قتلى وعشرة جرحى.
 
واندلعت الاشتباكات أثناء تجمع حشد يعتقد أنهم إسلاميون خارج مركز الشرطة فى حى الهوارى للاحتجاج على تقارير ترددت بشأن نقل رجلين إلى خارج بنغازى للاشتباه بأعمال قتل جرت مؤخرًا.
 
وقالت المصادر إن قنابل يدوية ألقيت على مركز الشرطة ثم ظهر مسلحون وأطلقوا النار من أسلحة آلية على المبنى ثم حدث اشتباك مع الشرطة والقوات الخاصة قتل فيه الأشخاص الأربعة.