الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر للطيران وبومباردييه الكندية توقعان انضمام طائرات طراز الـCS300S

مصر للطيران وبومباردييه الكندية توقعان انضمام طائرات طراز الـCS300S
مصر للطيران وبومباردييه الكندية توقعان انضمام طائرات طراز الـCS300S




متابعة - أحـمـد سـنـد

 

أعلنت الشركة القابضة لمصر للطيران عن تعاونها الأول مع بومباردييه للطائرات التجارية (Bombardier  Commercial) من خلال التوقيع على خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز CS300 لتنضم لأسطول الشركة؛ تسلم خلال عام 2018 وحتى 2020، مع أحقية  شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026، حيث تقوم الطائرات بالعمل على شبكة خطوط  شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)، وهى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة.
ووفقًا لقائمة أسعار البيع، فإن قيمة الطلب المؤكد لعدد 12 طائرة طراز CS300 تصل إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار أمريكي. وفى حال تأكيد طلب الحصول لعدد 12 طائرة أخرى، فإن قيمة العقد سوف تزيد لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.
جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس الأول على هامش معرض دبى للطيران 2017 بحضور  وزير الطيران المصرى شريف فتحي، حيث قام كل من صفوت مسلم - رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وفِريد كرومر - رئيس شركة بومباردييه بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين.
ومن جانبه أعرب مسلم عن سعادته بهذه الشراكة الجديدة مع شركة بومباردييه والتى تأتى فى إطار استكمال الشركة الوطنية لخطتها فى تحديث أسطولها الجوى بأحدث ومختلف طرازات الطائرات، موضحا: «إن مصر للطيران تمضى قدماً فى تنفيذ استراتيچيتها لتحديث وزيادة إمكانيات أسطولها، ويعد هذا التعاون الجديد مع شركة بومباردييه الكندية بمثابة خطوة هامة فى تنفيذ الشركة لهذه الخطة. كما يسعدنا أيضاً الترحيب بالشراكة الجديدة بين كل من شركة بومباردييه وشركة إيرباص والتى حتما ستضيف وتدعم من أنظمة طراز عائلة الـCSeries».
وأضاف أن اختيار طائرات CSeries 300 جاء بناءً على دراسة مكثفة لأسطول الشركة من الطائرات واحتياجاتها بما يتماشى مع معدلات التشغيل وشبكة الخطوط الجوية، ومقارنة ذلك بالعروض المقدمة من كبريات الشركات المصنعة للطائرات حول العالم الجوية. حيث يناسب طراز الـ CSeries 300 تشغيل مصر للطيران فى بعض النقاط الداخلية وكذلك الإقليمية فى المنطقة العربية والشرق الأوسط وبعض المدن والعواصم الأوروبية، وبإتمام هذه الصفقة سنتمكن من تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائنا على متن هذا الطراز الحديث والذى يتسع لنحو 126 مقعدًا، بواقع 16 مقعدًا على درجة رجال الأعمال 110 مقاعد على الدرجة السياحية».
من ناحية أخرى، قال رئيس شركة بومباردييه: «يسعدنا اختيار مصر للطيران لطائراتنا من طراز الـCSeries 300 لتنضم لأسطولها الجوى الحديث. فمن واقع رؤيتنا المستقبلية لمتطلبات سوق النقل الجوى بمنطقة الشرق الأوسط خلال العشرين عامًا القادمة قد يصل إلى نحو 450 طائرة من طرازات تتراوح سعتها من الـ60 إلى الـ150 مقعدًا».
وأضاف: «إن هذه الشراكة الجديدة تأتى تأكيداً على رؤيتنا المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أننا على يقين أن طائراتنا من طراز CSeries 300 ستفى بمتطلبات هذا السوق من حيث تحملها لعوامل المناخ الحار الذى يسود هذه المنطقة، وكذلك الأداء المتميز من خلال تحقيق أعلى معدلات الربحية لما يتميز به هذا الطراز من قلة تكاليف التشغيل فضلاً عن رحابة مقصورتها واحتوائها على ممر واحد.»
وفى نفس السياق أكد جين بول بوتيبو، نائب الرئيس، مبيعات الشرق الأوسط وافريقيا لطائرات بومباردييه التجارية سعادته باختيار مصر للطيران لطائرتنا التى جاءت مناسبة لاحتياجات الشركة من أجل التوسع فى شبكة خطوطها الجوية. فى الوقت ذاته  فإن قائمة عملائنا لهذا الطراز من الـ C Series تشهد زيادة مطردة مما يدل على قيمتها العالية ومرونة تشغيلها بما يلبى متطلبات العديد من شركات الطيران فى التوسع فى عدد من الأسواق المهمة حول العالم».