السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تحررين محضرًا ضد متحرش

كيف تحررين محضرًا ضد متحرش
كيف تحررين محضرًا ضد متحرش




كتبت - علياء أبوشهبة

 

فى عام 1999 اعتمدت منظمة الأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر للاحتفال باليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة وأصبح من المتعارف عليه التوعية ضد مشاكل العنف ضد المرأة بشكل مكثف طوال الشهر، ومع النسب المرتفعة للتحرش الجنسى تجد كثير من الفتيات أنفسهن فى موقف لا يعرفن فيه كيفية تحرير محضر تحرش، وهو ما تطلعنا عليه انتصار السعيد، رئيس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون.
ووفقا لمسح النشأ والشباب فى مصر الصادر عن مجلس السكان، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عام 2014 فإن  1 من كل 3 سيدات فى العمر (25- 29 سنة) تعرضن للتحرش الجنسى فى مصر فى عام 2014، وأوضحت انتصار السعيد تفاصيل تحرير محضر تحرش من خلال ورقة قانونية أصدرتها مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بعنوان «كيف تحررين محضر تحرش»، وتتضمن الورقة 8 خطوات كالتالى:
1- محاولة الإمساك بالمتحرش وطلب المساعدة من المحیطین وسؤالهم عن إمكانیة المساعدة من خلال الإدلاء بشهادتهم عن الواقعة.
2- الذهاب إلى أقرب قسم شرطة – التابع للحادث – حیث تطلب المجنى علیها من أحد الضباط تحریر محضر ضد شخص ما قام بالتحرش بها فى الطریق العام.
3- عند تحریر المحضر سیتم سؤال المجنى علیها بعض الأسئلة كما یلى: ما اسمك هل معِك إثبات شخصیة؟ * محل الإقامة؟ * هل أمسكتى بالمتحرش؟ * أین المتحرش الجانى؟ * هل هناك شهود عیان على الواقعة من المتواجدین أثناء الواقعة؟ * كیف حدث التحرش؟ * أین وقع التحرش؟
4- سیتم سؤال الشهود عن أسمائهم، عمرهم، محل الإقامة، علاقتهم بالمتحرش، ماذا كان رد فعلهم، أین كانوا وقت وقوع الحادث، وماذا شاهدوا بالضبط؟
5- فى حالة الإمساك بالمتحرش: سیتم سؤاله عن اسمه، عمره، مهنته، محل إقامته، سبب تواجده فى مكان وقوع الحادث، هل یعرف المجنى علیها، أو رآها من قبل؟، بمعنى أن یتم استجواب المتحرش، وفى حالة عدم الإمساك بالمتحرش، سیتم سؤال المجنى علیها، هل تعرفين الجانى من قبل، وهل یمكن الإدلاء بالمعلومات عن أوصاف الجانى من قبل المجنى علیها أو شهود العیان، وسیتم تحریرالمحضر وغلقه، یقید برقم إدارى، ستحتاج إلیه المجنى علیها للسؤال عن القرار النهائى الصادر عن النیابة التابع لها قسم الشرطة، وفى حالة التعرف على الجانى من المحضر أو التحقیق سیتم تسجیل القضیة، وفى حالة تعذر ذلك یحفظ المحضر.
6- یقید المحضر برقم أحوال حتى یتم استجواب المتحرش.
7- تحویل المجنى علیها والجانى والشهود للنیابة، للتحقیق مع كل منهم، وسماع شهادة الشهود، مع مندوب من القسم برفقته أصل المحضر.
8- توجه تهمة التحرش إلى الجانى ویحجز، وتحدد جلسة لعرض المتهم أمام القضاء وإدانته بالعقوبة المناسبة التى ینص علیها القانون، والتى قد تصل إلى السجن لمدة 7سنوات.