الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التبرع بخصل الشعر لمستشفى السرطان جائز

التبرع بخصل الشعر لمستشفى السرطان جائز
التبرع بخصل الشعر لمستشفى السرطان جائز




 ورد سؤال يقول: هل  يجوز للإنسان أن يتبرع ببعض خُصَل من شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال؛ بغرض صنع باروكة يلبسها أولئك الأطفال، بعد أن تسبب العلاج الكيماوى فى تساقط شعر رؤوسهم، من باب المساهمة فى تخفيف الألم النفسى عليهم؟ مع العلم أن بعض الناس يقول: إن ذلك غير جائز؛ لأنه مِن وَصْل الشعر المُحَرَّم شرعًا الملعون فاعله، ولأن المشروع فى الشعر المنفصل عن الإنسان أن يُدفن، واستعماله بعد انفصاله ينافى التكريم المطلوب لأجزاء الإنسان، وكذلك لا يجوز هبة ذلك الشعر؛ لأنه ليس مملوكًا لصاحبه، ويعترضون كذلك بأنه لو كان ذلك الشعر من امرأة فإنه سيحرم النظر إليه؛ لأنه من العورة.
وتجيب دار الافتاء قائلة:  
يجوز شرعًا للإنسان أن يتبرع بشىء من خصل شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال بغرض صنع باروكة يلبسها أولئك الأطفال بعد أن تسبب العلاج الكيماوى فى تساقط شعر رؤوسهم، والتبرع مأذون به فى هذه الحالة لما فيه من المصلحة، وهى هنا المساعدة فى تخفيف الضرر النفسى الشديد على الطفل المريض الذى سقط شعره، ومجرد وضع الشعر على الرأس دون وصله ليس من متناوَلات الأحاديث الشريفة، لأن النهى فيها قاصر على وصل الشعر بالشعر، كما يتأكد الجواز لكونه طفلًا دون سن التكليف، فلا يتعلق به التحريم.
وأما عن حرمة النظر إلى الشعر المتبرع به إذا كان من امرأة لأنه عورة، فإن انفصال الشعر عن المرأة يُسقِط حُرمة المس والنظر إليه.