الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استجابة لشكوى «دعم مصر».. الصحة تتقدم للحكومة بتعديل قواعد عمل «صندوق المثائل» لخفض سعر الأدوية

استجابة  لشكوى «دعم مصر».. الصحة تتقدم للحكومة بتعديل قواعد عمل «صندوق المثائل» لخفض سعر الأدوية
استجابة لشكوى «دعم مصر».. الصحة تتقدم للحكومة بتعديل قواعد عمل «صندوق المثائل» لخفض سعر الأدوية




كتب – حسن عبد الظاهر وأمانى حسين


 أرسل الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، طلب فيها إبداء الرأى فى إصدار قرار وزارى بتعديل الوضع الحالى لـ«صندوق المثائل».
المذكرة أوضحت أنه وفقاً للنظام القديم الذى اعترض عليه الائتلاف كانت طريقة التقدم بطلبات تسجيل المستحضرات تتم عن طريق تقديم طلب للتسجيل ثم العرض على اللجان المختصة «لجنة السياسات» للبت فى قبوله من عدمه، وذلك حتى 2006، ثم من 2006 إلى 2009 تم إلغاء موافقة اللجان، وبناء عليه تم السماح للشركات بالتقدم للتسجيل دون تقيد  بعدد محدد.
جاء رد فعل الوزارة بعد طلب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر خلال الجلسة العامة للمجلس بضرورة فتح نظام «البوكسات» وذلك للقضاء على الاحتكار وتوفير الدواء للمريض.
وعقب المهندس محمد السويدى على هذا التوجه لوزارة الصحة  قائلاً: ان هذا  يَضمْن وفرة الدواء بأسعار مناسبة  بدائل للأدوية التى شهدت الأسواق بعض ندرتها، مؤكداً انه توجه وجهد مشكور للحكومة فى الاستجابة للائتلاف وطرحه لمشكلات الجماهير الملحة والتى تمس قضية حيوية مثل توافر الدواء.
من جانبه، قال د. عصام عبد الحميد وكيل النقابة العامة للصيادلة أن فتح صندوق المثائل «البوكسات» يؤثر بالسلب على اقتصاديات الصيدليات الصغيرة والمتوسطة لمطالبتها بتواجد هذا العدد الكبير من الأدوية، كما أنه ليس له أى تأثير فعلى على السوق الدوائية.