الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

واشنطن تدعو زيمبابوى لضبط النفس..والغموض سيد الموقف

واشنطن تدعو زيمبابوى لضبط النفس..والغموض سيد الموقف
واشنطن تدعو زيمبابوى لضبط النفس..والغموض سيد الموقف




كتبت – داليا طه


دعت الولايات المتحدة، المسئولين فى زيمبابوى إلى ضبط النفس فى سبيل عودة الوضع سريعا إلى طبيعته، خاصة بعد أن اتسم بالغموض بعد سيطرة الجيش على السلطة فى عملية وصفها بأنها تستهدف «مجرمين» فى الدائرة المقربة من الرئيس روبرت موجابى الذى يحكم الدولة الواقعة فى جنوب أفريقيا منذ قرابة أربعة عقود.
وقال مسئول فى وزارة الخارجية الأمريكية إن الإدارة الأمريكية قلقة من التحركات الأخيرة للقوات العسكرية فى زيمبابوي، مضيفا أن واشنطن لا تنحاز لأى طرف فى السياسة الداخلية، إلا أنها – كـ مبدأ عام - نحن لا نوافق على تدخل العسكريين فى الحياة السياسية.
وأضاف أن سفارة الولايات المتحدة فى هرارى نصحت الرعايا الأمريكيين فى زيمبابوى بملازمة أماكن وجودهم بسبب الأوضاع الراهنة.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى الهدوء وعدم العنف وضبط النفس فى زيمبابوي، بعدما سيطر الجيش على السلطة فى البلاد ووضع الرئيس روبرت موجابى قيد الإقامة الجبرية.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن وزيرى الدفاع والأمن القومى فى جنوب أفريقيا وصلا إلى هارارى عاصمة زيمبابوى كمبعوثين إقليميين للرئيس، جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا ومن المقرر أن يلتقيا مع موجابى وقادة الجيش. ولم يتضح بعد الهدف النهائى لهما.
وقالت الرئاسة فى جنوب أفريقيا إن «موجابي» أبلغ «زوما» عبر الهاتف بأنه رهن الإقامة الجبرية فى منزله لكنه بخير فى حين قال الجيش إنه يحافظ على سلامته هو وعائلته.
فيما تضاربت الأنباء حول مصير «جريس موجابي» زوجة الرئيس، إذ ذكرت تقارير إخبارية أنها فرّت إلى جمهورية نامبيا المجاورة، ونقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن «إيدى كروس» أحد أعضاء البرلمان عن حزب المعارضة الرئيسى فى زيمبابوى «حركة التغيير الديمقراطي» القول إنه يعتقد أن زوجة موجابى الآن فى نامبيا.
وكذلك أوضح ممثل حزب الاتحاد الوطنى الإفريقى الزيمبابويفى لندن ، نيك منجونا، بأنه علم بأن السيدة الأولى لم تعد فى زيمبابوى الآن، فى المقابل أكدت مصادر صحفية أنها لا تزال فى البلاد، فيما لم يخرج أى تصريح رسمى حولها.