الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقارير حقوقية: الورقة الدوارة و«التوك توك» يتصدران المشهد




 واصلت المنظمات الحقوقية رصد مخالفات عملية التصويت فى الاستفتاء على الدستور خلال مراقبتها على المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور فى 17 محافظة.
 
ورصد مراقبو التحالف المصرى فى الساعات الأولى من صباح أمس جملة من الانتهاكات والتجاوزات لا تختلف بشكل كبير عن تلك التى جاءت فى المرحلة الأولى من الاستفتاء ابرزها تأخر فتح باب اللجان وهو أمر يؤدى إلى تعطيل دخول الناخبين وتكدس الجمهور مايحول دون تمكن جميع الراغبين فى المشاركة للإدلاء بأصواتهم، فضلا عن حدوث اشتباكات وأعمال عنف فى محافظة بورسعيد، وتوزيع دعاية انتخابية للتصويت «بنعم» على الدستور الجديد.
 
وفيما يخص الدعاية، كشف مراقبو التحالف بمدرسة الأمين بحى المناخ قيام أشخاص منتمين لحزب الحرية والعدالة بتوزيع دعاية للتصويت بـ«نعم» على الدستور ..بالإضافة إلى وجود ملصقات على أبواب اللجان تدعو للتصويت بـ«نعم».
 
وفى محافظة الإسماعيلية، رصد مراقبو التحالف وجود أخطاء فى كشوف الناخبين بلجنة رقم (20) بمدرسة عثمان أحمد عثمان بالشيخ زايد حيث رصد وجود اسم نعمات توفيلس قلدس متوفية منذ عام 2010 مقيدة برقم 3394.
 
وفى محافظة السويس، تم منع مراقبى منظمات المجتمع المدنى من دخول لجان مدرسة تل قلزم الابتدائية المشتركة على الرغم من حملهم تصاريح مراقبة انتخابات مجلس الشعب والرئاسة الماضية.
 
أما بالنسبة للنقل الجماعي، ففى محافظة بنى سويف، رصد مراقبو التحالف عملية نقل جماعى للناخبين باستخدام التوك توك من أجل التصويت بـ«نعم.»
 
وفى محافظة القليوبية، رصد مراقبو التحالف توجيه ناخبين بلجان أرقام (15، 16) بمدرسة السلام الابتدائية بكفر شكر سيدات حيث يتم توجيه من قبل منتقبات للناخبات للتصويت بـ«نعم.»
 
ومن جانبها رصدت منظمة عالم واحد للتنمية تأخر فتح ابواب العديد من محطات الاقتراع للتصويت، وضعف الاقبال فى الصباح الباكر، وانتظام افراد الامن (الجيش) من ناحيتى المواعيد والتنظيم.
 
فيما رصدت غرفة عمليات (المرصد الوطنى للنزاهة الإنتخابية) التابعة لحملة (راقب يامصرى) ظهور الورقة الدوارة بأكثر من محافظة منها المنوفية ودمياط والقليوبية.