الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

برلمانيون: قطر مستمرة فى مسلسل الخيانة.. وكل الخيارات مفتوحة

برلمانيون: قطر مستمرة فى مسلسل الخيانة.. وكل الخيارات مفتوحة
برلمانيون: قطر مستمرة فى مسلسل الخيانة.. وكل الخيارات مفتوحة




كتب- علاء الدين ظاهر ونشأت حمدى


سخر عدد من نواب البرلمان من محاولات دويلة قطر إشعال أزمة سد النهضة، وقيامهم بتحريض الحكومة الإثيوبية ضد مصر بعد اللقاءات الأخيرة التى شهدتها الدوحة واستقبلها عدد من الإثيوبيين، مؤكدين أن قطر مستمرة فى مسلسل الخيانة، والأموال التى تنفقها قطر على بناء سد النهضة ستذهب سدى، ولن تتأثر مصر بتلك المحاولات الخبيثة التى تهدف إلى حرمانها من مياه النيل.
وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن قطر وغيرها من الدول التى تدعم بناء سد النهضة ستخسر كل أموالها، لا سيما أن مياه النيل قضية أمن قومى ولا يمكن التفريط فى حصة مصر التاريخية.
فيما قال النائب حسين أبوجاد إن قطر أو غيرها لن يستطيعوا حرمان مصر من حصتها التاريخية من مياه النيل، مؤكدا أن جميع الخيارات مفتوحة، باعتبار أن مياه نهر النيل قضية حياة أو موت،  وأضاف: أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد من قبل وبوضوح أنه ليس هناك تفريط فى أى نقطة مياه وعلاقتنا بدول أفريقيا وثيقة فى إطار التعاون والتنسيق المشترك بما لا يلحق أى ضرر لطرف من الأطراف، ونحن لسنا ضد التنمية فى إفريقيا.
يأتى ذلك فيما كشفت دراسة أعدها الدكتور عبدالعزيز صلاح سالم الأستاذ بكلية الآثار جامعة القاهرة إخطار سد النهضة على مواقع التراث الثقافى والطبيعى فى دول حوض النيل ومصر. وأكد أن وزارتى الآثار والبيئة عليهما دور فى الحد من هذه الأخطار، موضحا أنه آن الأوان للتحرك السريع لتشكيل ورقة ضغط دولية فى ظل صلابة الموقف الإثيوبى فى استكمال بناء السد بالمخالفة للقوانين والمعايير الدولية. وأكدت الدراسة غياب نشر أخطار سد النهضة على مواقع التراث الثقافى والطبيعى العالمى يعد خسارة كبيرة، ليس للتراث الثقافى والطبيعى فى مصر وحدها، بل فى جميع دول حوض نهر النيل. وطالب بضرورة مخاطبة اليونيسكو والمنظمات الدولية ذات الاختصاص للاضطلاع بدورها لحماية مواقع التراث العالمى فى إثيوبيا ودول حوض النيل.