الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تضارب آراء الخبراء حول أثرية «أتريب بنها»

تضارب آراء الخبراء حول أثرية «أتريب بنها»
تضارب آراء الخبراء حول أثرية «أتريب بنها»




القليوبية ـ حنان عليوه

 

تضاربت آراء خبراء الآثار حول وجود قطع أثرية بمنطقة أتريب بنها، التى يتم بها أعمال حفر لإقامة كمبوند سكنى لضباط الشرطة فى القليوبية، وذلك بعد العثور على قطع حجرية وفخارية تعود إلى العصر الفرعونى.
مفتش بهيئة آثار القليوبية، والمكلف بمتابعة أعمال الحفر بموقع أرض جمعية الوفاء لضباط الشرطة بمديرية أمن المحافظة، بمنطقة أتريب بنها، أكد أن القطع الحجرية التى تم العثور عليها غير متكاملة ومهشمة وغير منتظمة الشكل ولا تعطى أى معنى، حيث إن صور العصفورة الموجود بأحد الحجارة تدل على حرف الـ«م» ولا تدل على أى معنى كلمة كاملة أو جزء يدل على أنه جدار أثرى لمعبد أو مقبرة فرعونية.
العصر الفرعونى
وأشار المفتش إلى أن هذه الأحجار جيرية وفخارية تعود للعصر الفرعونى، ومن المرجح أن تكون منقولة من مناطق أخرى حيث يعتمد تل أتريب من «بنها - مدينة قليوب، - منطقة الشموت» وكل هذه المساحة فهى منطقة أثرية، وتم التحفظ عليها فى مكان آمن تابع لهيئة الآثار.
وأوضح أنه لا توجد حتى الآن دلائل على وجود مقابر أثرية، فضلا عن أن التنقيب وعمل مجسات خلال عامى ٢٠٠٨ و٢٠٠٩ من قبل لجنه من هيئة الآثار وبعثات بولندية والجهات المعنية لم يتمكن من العثور على أى مقابر أثرية فى هذه المنطقة، وعلى أثر ذلك تم تسليمها لبنك «مصر» الذى قام ببيعها لجمعية «الوفاء» لضباط الشرطة لإقامة كمبوند «سكنى ـ تجارى  إدارى»
كتابات هيروغليفية
ولفت مفتش الآثار إلى أن أعمال الحفر تتم تحت إشراف ووجود مفتشى هيئة الآثار، حيث إنها لم تكن المرة الأولى للعثور على قطع فخارية وعثرت على حوائط جدارية وكسر لقطع فخارية وجيرية، لكن لم يستدل على وجود مقبرة أو معبد فرعونى بالمنطقة.
بينما أكد الدكتور محسن بدوى، مدير عام هيئة الآثار بالقليوبية، أنه تم اكتشاف مجموعة من القطع الحجرية، بعضها يوجد عليه كتابات هيروغليفية، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تمشيط المنطقة بالكامل للبحث عن أى آثار موجودة بها، موضحا أنه تم العثور على قطع أثرية متناثرة وليس مبنى أثريا كاملا.
وأضاف بدوى: إنه تقرر وقف أعمال الكمبوند الخاص بجمعية الشرطة ببنها والبدء فورا فى استكمال أعمال الحفر بمنطقة الشواهد، خاصة أن الشواهد الجديدة ربما تقود للوصول للمدينة القديمة بالكامل.
7 أبراج سكنية
وفيما له صلة كان اللواء محمود يسري، مدير أمن القليوبية الأسبق ورئيس مجلس إدارة الجمعية، قد صرح بأن مشروع أبراج اليسر على مساحة ٢٠ ألف متر سيكون «سكنى – إدارى – تجاري» بمدينة بنها، ويضم 7 أبراج سكنية فاخرة، تضم 816 شقة بمساحة 150 مترًا مربعًا، وتتوسط هذه الأبراج مساحات خضراء صممت على غرار الحدائق العربية على مساحة 300 متر مربع.
وتضم المساحة مركزًا تجاريًا ترفيهيًا من أكبر المراكز التجارية الموجودة بمدينة بنها بمساحة 3200 متر مربع، كما يضم برجًا إداريًا على مساحة 1100 متر مربع ويقع على ناصية شارع فريد ندا وشارع الترعة, وجراجا بإجمالى مسطح 1600 متر مربع يتسع لعدد 800 سيارة، بالإضافة إلى المداخل والمساحات المخصصة لشاحنات الخدمة.
برج إدارى
وكان العميد هشام زيدان، أحد أعضاء الجمعية قد أعلن أن المشروع شراكة بين جمعية الوفاء لضباط الشرطة والشركة المنفذة للمشروع, حيث إن الجمعية تمتلك الأرض والشركة الهندسية سوف تقوم بعمل جميع الإنشاءات والمبانى مقابل امتلاكها لباقى الوحدات السكنية وهى 356 شقة والمركز التجارى والبرج الإدارى بأبراج اليسر الخاصة بجمعية الوفاء لضباط الشرطة فى القليوبية.
وأكد أحد مسئولى شركة نماء مصر المنفذة لمشروع الكمبوند الشرطة، إنه تم سحب المشروع من شركة نيو تكنولوجى وبيت الخبرة للاستشارات الهندسية التى وقعت العقد مع جمعية الوفاء لضباط الشرطة فى القليوبية  عام ٢٠١٥ لإنشاء أكبر مجمع وحدات سكنية لضباط الشرطة وأسرهم فى القليوبية على مساحة 4.7 فدان ليكون صرحًا معماريًا رفيع المستوى يوفر 816 شقة مساحة الشقة  150 مترًا يستفيد منها 460 ضابط شرطة فى مديرية أمن القليوبية وأسرهم.