الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نواب»: كفر الشيخ تشهد نقلة اقتصادية كبرى.. وفرصة لتشغيل الشباب

«نواب»: كفر الشيخ تشهد نقلة اقتصادية كبرى.. وفرصة لتشغيل الشباب
«نواب»: كفر الشيخ تشهد نقلة اقتصادية كبرى.. وفرصة لتشغيل الشباب





كتب ـ نشأت حمدى

 


أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لأكبر محطة للاستزراع السمكى فى الشرق الأوسط بمحافظة كفر الشيخ، سيحدث نقلة نوعية كبيرة فى المحافظة، مشيدين بحرص الرئيس على التوسع فى إنشاء المشروعات الكبرى التى تعود بفائدة اقتصادية على البلاد.
وعبر نواب كفر الشيخ عن سعادتهم بالمشروعات التى افتتحها الرئيس فى المحافظة، وقال النائب خالد الهلالى: «إن افتتاح الرئيس للمزرعة السمكية، يمثل نقلة وطفرة لكفر الشيخ، مما يساعد على تغير شكل التجارة ليجعل من المحافظة موردًا اساسيًا وأحد أعمدة الاقتصاد المصرى، ويساعد على حل جزء كبير من البطالة».
فيما أكد النائب هانى مرجان، أن هذه المنطقة التى يقام عليها مشروع الاستزراع كانت مهملة ولم يكن بها أى مشروعات، موضحًا أن هذا المشروع يعد نقلة كبيرة، مما يتيح العديد من فرص العمل للشباب وأهالى المنطقة، كما أنه سيساعد على توفير الأسماك بشكل كبير لسد الفجوة، مشددًا على أن مشروع الأسماك سيوفر احتياجات السوق، ويفيض جزء كبير منه سيتم تصديره للخارج.
وقال النائب محمد بدوى دسوقى: «إن مشروع بركة الغليون يعد أكبر مشروع استزراع سمكى على مستوى العالم، حيث إنه لم يحدث مسبقًا، كما أنه مشروع قومى يفتخر به المصريون»، مضيفًا: «أن المشروع عبارة عن مدينة صناعية متكاملة لإنتاج وتصنيع الأسماك، بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من فرص عمل، وسينقل مصر من مجرد مستورد ومنتج إلى مرحلة متكاملة من الإنتاج السمكى الصناعى.
وأشاد بدوى بفكرة المشروع والشرارة الأولى للتفكير فى البدء بتنفيذ مشروع يحول الحالة المأساوية التى مر بها أهالى ضحايا مراكب الهجرة غير الشرعية، والتفكير خارج الصندوق فى مواجهة تجار البشر ومروجى الهجرة الغير شرعية، فى غلق المنافذ التى يستخدمونها عن طريق إنشاء مزرعة بركة غليون السمكية على طول 4000 فدان كمرحلة أولى تصل إلى 14 ألف فدان للقضاء ومحاربة الهجرة غير شرعية، وتشغيل الشباب وزيادة صادرات مصر السمكية.
وأوضح عضو مجلس النواب، أن المشروع يسد فجوة غذائية موجودة فى السوق المصرى، كما أنه يعكس اتجاه الدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى، فضلاً عن أن إنتاج بركة غليون يقلص نسبة استيرادنا من الأسماك نحو 30% حيث يحتوى المشروع على 1263 حوضًا للأسماك البحرية والنيلية، بطاقة إنتاجية كل 100 يوم نحو 7000 طن سمك، مشيدًا بالجهود التى تبذلها الدولة فى ملف الأمن الغذائى على جميع القطاعات الغذائية.
من جانبها شددت لجنة الزراعة بمجلس النواب فى وقت سابق على أنه تم إنشاء مصانع داخل بركة غيلون لإنتاج العلف السمكى، كما انشئت مصانع لتعليب وتغليف الأسماك لتكون جاهزة لتوجيهها للسوق المحلى أو تصديرها للخارج، وأن هذا المشروع سيكون له مردود اقتصادى كبير، فى خفض الأسعار وزيادة الصادرات المصرية.
وأكدت اللجنة أن هذا المشروع سيساعد على خفض أسعار الأسماك بشكل كبير فى الفترة المقبلة، بمجرد بدء الإنتاج الفعلى للبركة، لاسيما أن هذا المشروع سيتيح عددًا كبيرًا من فرص العمل للشباب، وأن الرئيس السيسى وجه بتأجير بعض أحواض الاستزراع السمكى للشباب لتشغيل مشروع خاص به.