الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس: مياه النيل بالنسبة لمصر حـــياة أو مـــوت

الرئيس: مياه النيل بالنسبة لمصر حـــياة أو مـــوت
الرئيس: مياه النيل بالنسبة لمصر حـــياة أو مـــوت




كتب ـ أحمد إمبابى


 
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى مجموعة من الرسائل المهمة للشعب المصرى خلال افتتاحه أمس المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى بمنطقة غليون فى كفر الشيخ..  أهمها ما يتعلق بقضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس أنه لا أحد يستطيع أن يمس مياه مصر.
وطمأن الرئيس المصريين قائلا: مياه مصر مفيش كلام فيها.. لا أحد يستطيع أن يمس مياه مصر،  وأنا بطمنكم.. وأضاف: تحدثنا مع الأشقاء فى السودان وإثيوبيا على 3 عناصر أهمها عدم المساس بالمياه، مؤكدا أن مياه النيل بالنسبة لمصر حياة أو موت.
وجاء حديث الرئيس عن قضية سد النهضة فى إطار كلامه عن مياه زراعة الأرز، وقال نحن لسنا ضد زراعة الأرز، ولكن نستخدم الكمية المتاحة من المياه لصالح مصر، ونستطيع أن نزرع زراعات أخرى وفقا لحجم المياه المتوفرة،  ولما نقول إن الحيز الزراعى لزراعة الأرز محدد بعدد أفدنة فهذا حسب حجم المياه المتاحة.
وأكد الرئيس أن الأوطان لا تبنى بالخواطر ولكن تبنى بالالتزام والانضباط ونحن فى مصر نحتاج للإستماع للتكليفات اللى بتنظم الدولة، وما حدث فى مصر خلال السنوات الأخيرة كان بسبب تجاوز كل التعليمات التى تنظم الدولة، ونحن نريد تنظيم قدراتنا وإمكانياتنا.
وأكد الرئيس أن ما تقدمه الدولة من مشروعات تنموية جديدة ما هى إلا خطوة على الطريق وليس الطريق، وإذا كنا نريد أن نكون دولة ذات شأن فعلينا أن نسير ألف خطوة مثل هذه الخطوة.
وقال الرئيس إن ما يتحدث عنه حقائق لأن المشوار طويل وفى حاجة للحديث عما نقدمه بوعى وإخلاص وأمانة.
وأشار إلى أنه يتحدث عن آليات السوق الحرة الموجودة فى مصر لتخفيف التكلفة التى يتحملها محدود الدخل، وقال إن هناك مشروعات تنفذ بشكل متكامل،  بدليل أنه فى العام الماضى تم افتتاح 1000 حوض سمك بالضفة الشرقية لقناة السويس، ووعدنا باستكمال المرحلة الثانية 4 آلاف حوض سمك جديد، وفى ديسمبر المقبل سيتم افتتاح هذه المرحلة ليكون 4 آلاف حوض سمك.
وقال إنه جار إنشاء مزرعة سمك عملاقة فى منطقة شرق بورسعيد، وبالفعل انتهينا من حجم كبير منها وفى 30 يونيو 2018 ألف  ستفتتح ونسلم ما وعدنا به.
كما تحدث الرئيس عن جهد الدولة  فى تطوير البحيرات للاستفادة من قدرات تلك البحيرات، وأشار إلى مشروع تطوير بحيرة المنزلة، حيث أشار إلى أن مساحة البحيرة كانت 700 ألف فدان والآن بعد التعدى عليها وصلت إلى 400 ألف فدان، والآن جار عملية التطهير والتطوير والعمل متواصل منذ عام لإزالة التعدى عليها بتكلفة ما بين 40 و50 مليار جنيه.
ودعا الرئيس المواطنين للوقوف إلى جانب الدولة، مشيرا إلى أن علاج هذه السلبيات ليس ضد مصلحة المواطن ولكنه فى صالح المواطنين جميعا فى إطار مصلحة عامة.
وفيما يتعلق بدور القوات المسلحة، قال الرئيس إن القوات المسلحة تمثل الدولة فى إنشاء المشروعات التنموية بمصر، مشيرا إلى أنها تشارك فى خطة التنمية مع الحكومة كذراع أساسية يتدخل فى بعض المشروعات التى من خلالها يمكن تقديم منتج بسعر معقول للمواطن.