الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاروق مصطفى يبحر للماضى فى «بقايا»

فاروق مصطفى يبحر للماضى فى «بقايا»
فاروق مصطفى يبحر للماضى فى «بقايا»




يفتتح الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم معرض «بقايا» للفنان التشكيلى فاروق مصطفى، بقاعة الأهرام للفنون بمبنى مؤسسة الأهرام.
وذلك تحت رعاية عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وبحضور متميز من رجال السياسة والثقافة وكبار الكتاب والصحفيين والفنانين، ويستمر المعرض حتى يوم 30 نوفمبر.
«بقايا» من زمن فات.. مجموعة من اللوحات الزيتية التى رسمها الفنان التشكيلى فاروق مصطفى يرصد فيها ما تبقى من الماضى من ذكريات عاش فيها، وما زال القليل منها يعيش معنا فى منازلنا وشوارعنا، تلك الـ «بقايا» هى عنوان الحارة المصرية والعربية، والبيت المصرى والعربى الأصيل.
ففى 86 لوحة يرصد الفنان فاروق مصطفى بفرشاته كنوز التراث التى ما زالت تعبر عن عبق الماضى الذى يكاد أن يندثر فى وقتنا الحاضر، ففى كل لوحة تستحضر الماضى الأصيل من خلال ما تتضمنه من ذكريات عاشها الآباء والأجداد، وعاصرنا نحن جزء منها، لكن تيار المدنية والتطور كان أعتى من عبق الماضى الجميل.
لم يقتصر فن فاروق مصطفى فى لوحاته على الشارع المصرى والحى القديم والفنون الشعبية، بل سجل بفرشاته وألوانه صراع الأصالة والحداثة فى بلاد العرب، ومواقف حياتية عاشها، فتارة يعبر بأسلوبه عن معايشته للحجيج، وتارة أخرى يرصد حضارة أبناء زايد فى الإمارات الشقيقة وأصالتهم وسط تغول المدنية حيث الأبراج الشاهقة واختار برج العرب بدبى رمزا للحداثة.
كما يكشف فاروق مصطفى النقاب ولأول مرة عن لوحة رسمها أثناء تأديته الخدمة العسكرية بطلا من أبطال أكتوبر، حيث كان الرسم خير صديق له فى مواجهة العدو.
الفنان فاروق مصطفى من مواليد يناير 1945، بكالوريوس فنون وتربية 1968، وكان أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 حيث كان جنديا بصفوف القوات المسلحة فى الفترة من 1968 حتى 1974، وهو حاصل على جائزة المركز الأول فى التصوير الزيتى بمعرض أمجاد الثورة  عام 1968، وخلال مشواره  الفنى حصل على مجموعة من الجوائز العالمية والمحلية والعربية تقديرا لفنه، وشارك فى عشرات المعارض العالمية والمحلية، وأقام عشرات المعارض الخاصة به.