الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصالحة الفلسطينية تنعش حركة «رفح البرى»

المصالحة الفلسطينية تنعش حركة «رفح البرى»
المصالحة الفلسطينية تنعش حركة «رفح البرى»




العريش  - مسعد رضوان

واصلت السلطات المصرية افتتاح ميناء رفح البرى، لليوم الثالث على التوالى والأخير، وذلك لعبور العالقين الفلسطينيين من الجانبين من الطلاب والمرضى والحالات الإنسانية وحاملى الإقامات فى مصر وغيرها من الدول العربية والأجنبية والعاملين فى الخارج، إلى جانب العائدين من العلاج ورحلات عمل أو من زيارات من الخارج.

وكشف مصدر مطلع أن السلطات المختصة كثفت جهودها لإنهاء إجراءات العالقين من الجانبين فور صولهم، منوها إلى أنه بلغ إجمالى عدد العابرين خلال أول يومين 2981 فردا من العالقين من الجانبين، حيث وصل إلى البلاد من قطاع غزة 1205 أفراد، وغادر البلاد إلى القطاع 1632 فردا، علاوة على 11 مرحلا سبق دخولهم البلاد بطرق غير شرعية، وعدد 133 مرحلا من العاملين والمقيمين فى الدول العربية والأجنبية والقادمين عن طريق مطار القاهرة الدولى.
حكومة الوفاق
ويأتى افتتاح ميناء رفح البرى هذه المرة بعد تسلم السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة فى حكومة الوفاق الوطنى لجميع معابر غزة، مع إدارتها لجميع زمام الأمور فى القطاع وخضوعها لإدارتها، وأن يتم تشغيل المعابر بصفة خاصة وفقا لاتفاقية المعابر الموقعة عام 2005 بأن يكون هناك مراقبون دوليون لمراقبة العبور وإدخال البضائع وغيرها.
وكانت المصالحة الفلسطينية قد تمت فى القاهرة برعاية مصرية، ووقعت عليها كل من فتح وحماس فى 12 أكتوبر الماضى فى القاهرة، حيث اتفقت الحركتان على تمكين حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينى برئاسة رامى الحمد الله من ممارسة مهامها والقيام بمسئوليتها فى إدارة القطاع، بما فى ذلك معبر رفح وجميع معابر القطاع.
سيطرة حماس
وأكد مسئول فى ميناء رفح البرى، انتظام العمل وحركة العبور بين مصر وقطاع غزة، بالرغم من عدم وصول المراقبين الدوليين إليه حتى الآن، مشيرا إلى أنهم كانوا متواجدين قبل سيطرة حماس عليه، وأنه يدار حاليا بواسطة حركة فتح وحكومة الوفاق الوطنى التى تتولى عمليات التشغيل والعبور والتنسيق مع الجانب المصرى، كما أنه لا وجود لحركة حماس داخل المعبر الفلسطينى، وإنما توجد خارجه.
وأعلن المسئول أن الاتفاق بين حركتى فتح وحماس بعد المصالحة برعاية مصرية ينص على المشاركة السياسية لكل الفصائل فى كل شىء، وأن يتم تطبيق وتنفيذ جميع بنود اتفاقية القاهرة الأولى وملحقها الجديد، مؤكدًا أن حركة العبور فى ميناء رفح البرى ممتازة وميسرة بالتنسيق مع السلطات المصرية، وأن المعبر يشهد هذه المرة تطورا كبيرا لم يحدث من قبل، وذلك مقارنة بالسنوات العشر الأخيرة.
اعتداءات سافرة
كان قد تم افتتاح ميناء رفح البرى السبت الماضي، استثنائيا، ولمدة 3 أيام لعبور العالقين بين مصر وقطاع غزة، وذلك لأول مرة تحت مسئولية السلطة الفلسطينية ممثلةً فى حكومة التوافق الوطني، حيث تم إغلاق ميناء رفح البرى عقب حادث الاعتداء على قوات الأمن فى كمين كرم القواديس فى 24 أكتوبر 2014، إلا أنه يتم افتتاحه استثنائيا وللحالات الإنسانية وإدخال المساعدات.