الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بكين تتبنى خطة من ثلاث مراحل لقضية الروهينجا

بكين تتبنى خطة من ثلاث مراحل لقضية الروهينجا
بكين تتبنى خطة من ثلاث مراحل لقضية الروهينجا




كتبت – أمنية الصناديلى


قالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين اقترحت خطة من ثلاث مراح لحل أزمة الروهينجا تبدأ بوقف إطلاق النار الذى تؤيده ميانمار وبنجلادش. وفر ما يزيد على 600 ألف من المسلمين الروهينجا إلى بنجلادش منذ أواخر أغسطس هربا من عملية تطهير للجيش بولاية راخين فى ميانمار التى تقطنها أغلبية بوذية.
وتسببت المعاناة التى يشهدها الروهينجا فى موجة انتقادات ومناشدات دولية. وأثناء زيارة إلى نايبيداو عاصمة ميانمار، قال وزير الخارجية الصينى وانج يى إن الصين تعتقد أن القضية يمكن معالجتها من خلال حل تقبله ميانمار وبنجلادش. وقالت الوزارة على موقعها الإلكترونى إن وقف إطلاق النار يجب أن يتبعه حوار ثنائى لإيجاد حل عملى.
وأضافت الوزارة أن المرحلة الثالثة والأخيرة يجب أن تكون العمل على إيجاد حل طويل الأجل. وقال وانج إن وقف إطلاق النار قائم بالفعل وإن المهم الآن هو منع حدوث أى تفجر لأعمال العنف. وعبر عن أمله فى أن يوقع الجانبان قريبا اتفاقا تم التوصل إليه بالفعل بشأن إعادة اللاجئين.
ونقلت الوزارة عن وانج قوله فى مؤتمر صحفى مشترك مع زعيمة ميانمار أونج سان سو كى إن على المجتمع الدولى ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تشجيع ودعم البلدين «لتهيئة الظروف اللازمة والبيئة الجيدة». وتؤيد ميانمار الخطة الصينية كما تؤيدها بنجلادش التى زارها وانج فى مطلع الأسبوع. وفى داكا قال وانج إنه يتعين على المجتمع الدولى ألا يعقد الوضع.