الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غموض حول قائمة نجوم «القاهرة السينمائى»

غموض حول قائمة نجوم «القاهرة السينمائى»
غموض حول قائمة نجوم «القاهرة السينمائى»




كتبت_ آية رفعت

تنطلق مساء اليوم احتفالية افتتاح الدورة الـ39 من عمر مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، ورغم أن الحفل سيقام خلال ساعات بقاعة «المنارة» بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، إلا أن إدارة المهرجان لم تعلن بعد عن أسماء النجوم الحاضرين للمشاركة بالمهرجان. خاصة أن النجوم الذين تم الإعلان عن أسمائهم حتى الآن لم يؤكدوا الحضور بنسبة كبيرة، وقد صرح مدير المهرجان الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله أن إدارة قنوات الـdmc الراعية للمهرجان هى التى تتولى الاتفاقات وأكد على عدم معرفتهم بأى معلومة عن الأسماء المرشحة حتى الآن. وإن كان من الأسماء المرشحة النجم شون بين والنجمة نيكول كيدمان ولكنهما لم يؤكدا على الحور حتى أمس الأول.

 وقد اعتذرت بشكل رسمى النجمة كيت وينسلت عن الحضور مثلما فعلت جوليا روبرتس حسب مصادر بالمهرجان وهو ما يضع إدارة المهرجان فى وضع محرج حيث اختارت إدارة المهرجان الفيلم الأمريكى «الجبل بيننا» للعرض فى حفل الافتتاح وهو من إخراج الفلسطينى هانى أبوأسعد وبطولة البريطانيين كيت وينسلت وإدريس ألبا.
إلا أن المهرجان سيحمل مفاجآت لم يعلن عنها من نجوم خارج إطار هوليوود ومنهم نجوم عرب ونجوم من أوروبا افلامهم مشاركة بالفعاليات. وقامت إدارة المهرجان برئاسة د.ماجدة واصف بتوجيه نداء للنجوم المصريين للتواجد ودعم مهرجان دولتهم، حيث قاموا هذا العام باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتوصيل الدعوات للفنانين مثل محاولة التواصل معهم عبر المحمول أو خدمات الواتس آب وذلك تجنبا للحجة التى كان يطلقها الفنانون فى السنوات الماضية حول عدم الحصول على الدعوات وأن المهرجان ارسلها على عناوين قديمة أو خاطئة.
 وعن كواليس احتفالية الافتتاح قال المخرج خالد جلال إنه لن يستطيع البوح بأية تفاصيل مؤكدا أن العمل على تحضير الحفل جاء فى وقت متأخر ولكن الأمر سوف يحمل مفاجآت كبيرة.
إلا أن «روزاليوسف» علمت بأنه سيتم تقديم استعراضات بشكل مختلف مما يتناسب مع تاريخ المهرجان، كما أن المهرجان استعان بالنجم آسر ياسين لتقديم الحفل.
ومن جانب آخر سوف يتم بدء الحفل بإهداء الدورة للنجمة شادية ومنح جائزة فاتن حمامة التقديرية للنجم سمير غانم وكذلك جائزتى التميز واللتين ستذهبان فى لكل من التونسية هند صبرى والفنان المتميز  ماجد الكدوانى. وذلك بحضور السيد حلمى النمنم وزير الثقافة الذى سيقوم بتقديم التكريم. ليتم بعدها البرنامج المعتاد بتقديم أعضاء لجنة التحكيم للمسابقة الدولية والمسابقات الموازية. حيث يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية النجم المصرى حسين فهمى، أما عضوية اللجنة فتضم المخرج الفلسطينى هانى أبوأسعد، المخرج المصرى خيرى بشارة، المخرج والكاتب التشيكى بيتر فاكلاف، المخرج والكاتب والمصور الاسترالى سكوت هيلير، الموزع الصينى جاك لى، الممثلة الفرنسية فابيان باب، الصحفية والمنتجة والكاتبة «سمريتى كيران» والممثلة السورية كندة علوش.
  كما ضمت لجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة» :المخرج والكاتب بى بانديل (نيجيرى - المملكة المتحدة)، النجمة كيارا كازيللى  (إيطاليا) والمخرج المصرى شريف البندارى بينما تكونت لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة»: المنتج المصرى حسام علوان، الناقد عبد الكريم واكريم (المغرب) المخرجة إفانجيليا كرانيوتى (اليونان) وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية»: مدير التصوير أحمد المرسى (مصر)، المخرج محمود المساد (الأردن) والممثلة ربم بن مسعود (تونس). أما لجنة تحكيم «الفيبريسي» فتتكون من الناقد المصرى صلاح هاشم، الكندية كيفا ريردون ممثل مهرجان تورنتو السينمائى والناقد الهندى بيتوبان بوربورا.
بينما سيتم فى نهاية الحفل عرض لفيلم «الجبل بيننا» من اخراج الفلسطينى هانى ابو اسعد. والذى تدور احداثه عقب حادث مأساوي، لتحطم طائرة ولم يتبق من ركابها سوى رجل وامرأة غريبين عن بعضهما البعض. فيحاولان التمكن من اكمال الحياة وسط مكان صحراوى فى وسط الجبال المغطاة بالثلوج.