الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: ضبط 253 ألف عبوة مبيدات مخالفة خلال 10 شهور

الزراعة: ضبط 253 ألف عبوة مبيدات مخالفة خلال 10 شهور
الزراعة: ضبط 253 ألف عبوة مبيدات مخالفة خلال 10 شهور




أكد تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم ضبط نحو 253 ألفا و533 عبوة مختلفة الأحجام من المبيدات المخالفة والمحظور استخدامها، بكمية تقدر بنحو 123 طنا، خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى سبتمبر الماضى.
وأوضح التقرير أنه تم خلال تلك الفترة المرور على 12 ألفا و309 محلات للاتجار فى المبيدات بجميع محافظات الجمهورية، منها حوالى 3 آلاف و242 محلا غير مرخص، حيث تم تحرير 834 محضرًا بتلك المخالفات، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالها.
من جهته، أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ضرورة تكثيف عمليات المرور الدورى على أسواق ومحلات بيع وتداول المبيدات بالمحافظات المختلفة، من خلال مفتشى الرقابة على المبيدات بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية وشرطة مباحث التموين.
وشدد وزير الزراعة على عدم التهاون مع المخالفين فى هذا الشأن، أو مع أى حالات غش فى مستلزمات الإنتاج الزراعى قد تضر بالصحة النباتية وصحة المواطنين، فضلا عن تحرير التقارير والمحاضر اللازمة، وعرضها على النيابة فورا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
وقال البنا، إن الحملات المكثفة التى يتم شنها على أسواق ومحلات بيع المبيدات نجحت فى خفض معدلات عمليات غش المبيدات مقارنة بعدد من دول أوروبا الشرقية، وشرق آسيا، وذلك بسبب الجهود التى تم بذلها فى الآونة الأخيرة من حملات مكثفة ومراقبة مستمرة لسوق المبيدات بالتعاون بين كل من المعمل المركزى للمبيدات وشرطة المسطحات المائية والبيئة ومباحث التموين.