الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدبلومة» تفجر أزمة فى «الفيوم»

«الدبلومة» تفجر أزمة فى «الفيوم»
«الدبلومة» تفجر أزمة فى «الفيوم»




الفيوم – حسين فتحى

أبدى آلاف الطلاب غضبهم من قرار مجلس كلية التربية بجامعة الفيوم، بسبب زيادة المواد الدراسية بواقع 4 مواد خلال العام الدراسي، وهو القرار الذى دفع مئات الطلاب للتجمهر والتقدم بشكاوى لرئيس جامعة الفيوم، ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، مهددين بتصعيد الأمر إلى وزير التعليم العالى.

قالت الطالبة مروة، إحدى المتضررات: إنها تقدمت للدراسة بالدبلوم الخاص فى كلية التربية، وبعدما سددت المصروفات المقررة، وتسلمت جدول المواد وهو عبارة عن 14 مادة خلال العام الدراسي، وبعد أسبوعين فوجئت بزيادة المواد إلى 18 مادة بالمخالفة للائحة الدراسات العليا.
وأشار الطالب رائد إلى أن تطبيق اللائحة الجديدة بشكل مفاجئ سيتسبب فى ازدواجية بالدبلوم الخاص بكلية التربية هذا العام، والأعوام المقبلة لأن هناك طلابا لم يدرسوا مواد الدبلوم المهنى وسيتساوون بمن يدرسونها، ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.
تعديل مفاجئ
وترى الطالبة هند، أن زيادة عدد المقررات والساعات ببرنامج الدبلوم المهنى الجديد، سيجعل الدراسة به منفرة، خاصة أن اللائحة الداخلية للكلية قبل التعديل 14 مقررا دراسيا، بالإضافة للتدريب الميدانى بـ41 ساعة تدريسية «نظرية ـ عملية»، فى حين وصلت المقررات الدراسية بعد التعديل المفاجئ إلى 18 مقررا، إلى جانب التدريب الميدانى الذى يصل بعدها إلى 60 ساعة تدريسية بدلا من 41 ساعة وهى اللائحة المعمول بها فى جميع الكليات المناظرة على مستوى الجامعات المصرية.
أعباء مالية
وأوضح معتز، أحد المتضررين، أن الهدف من التعقيدات التى تتم والخاصة بالدراسات العليا، القضاء على رغبة الطلاب فى زيادة المعرفة والحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه.
وترى الطالبة ميار، أن الهدف من الصراع الدائر حاليا إصدار الكتب وبيعها للطلاب من خلال المكتبات المنتشرة بمحيط جامعة الفيوم، حيث يتراوح سعر الكتاب ما بين 100 و150 جنيها بفارق 4 كتب زيادة لأكثر من 3 آلاف طالب ملتحق بالدبلوم الخاص بكلية التربية.
من جهتها بررت الدكتورة آمال ربيع، عميدة كلية التربية، قيام مجلس الكلية بتعديل لائحة الدراسات العليا هذا العام بأنه استجابة لقرارات وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، مؤكدة أن الكلية ملتزمة بالقرارات، وأن الكلية كل ما عليها أنها عرضت التعديلات على مجلسها المنعقد فى 11 أكتوبر الماضي، وتمت الموافقة عليها، وبناء عليه تم تعديل الجدول الدراسى للطلاب الدارسين فى مرحلة الدبلوم الخاص.
مناقشة الأزمة
من جانبه أكد الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، أنه تمت إحالة مشكلة طلاب الدبلوم الخاص بكلية التربية لمناقشته خلال اجتماع مجلس جامعة الفيوم، الذى سيعقد الأسبوع المقبل وبحث مدة قانونية زيادة المواد الدراسية المقرر للطلاب.