السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأخر 25 لجنة عن فتح أبوابها بكفر الشيخ.. والمحافظ يوزع نسخاً من الدستور على المواطنين




وسط انتقادات وتشكيك فى نزاهة إجراءات الاستفتاء تنتظر مصر غداً الإعلان الرسمى لرأى الشعب فى مشروع دستورها الأول بعد ثورة 25 يناير وسط انقسامات حادة بين مؤيديه ومعارضيه تنزر بمعركة سياسية طويلة الامد خاصة مع تزايد مؤشرات «نعم».
 
ومن المقرر الدعوة لإجراء أول انتخابات برلمانية فى ظل الدستور الجديد خلال 60 يوماً من إقرار الدستور لتدخل القوى السياسية فى معترك جديد حول مقاعد البرلمان الذى سيتولى وضع تشريعات مفسرة لمواد الدستور.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى تدعو فيه قوى معارضة لتنظيم احتجاجات واسعة وعصيان مدانى حال اقرار دستور بإجراءات غير نزيهة.
 
توجه عدد كبير من أهالى كفر الشيخ للإدلاء بأصواتهم سواء بالرفض أو التأييد للدستور فى 577لجنة فرعية والتى يشرف عليها 14لجنة عامة وتأخر القضاة فى فتح عدد منها حتى الساعة التاسعة والنصف وبلغ عدد اللجان التى تأخرت فى فتح أبوابها 25لجنة ومنع عدد من القضاة بلجان كفر الشيخ وبيلا والحامول وفوه دخول الحقوقيين برغم حصولهم على تفويضات من المجلس القومى لحقوق الإنسان.
 
 وأكد محمد سمير «جبهة الإنقاذ» أن الجبهة ستتقدم بشكاوى لرئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات لعدم السماح للمندوبين والمراقبين بالدخول بالإضافة إلى أن الجبهة تقدمت بشكاوى لتأخر فتح اللجان وعددها 15لجنة.
 
وأكد المستشار عمرو عبد العزيز رئيس اللجنة المشرفة على الاستفتاء أن عدداً قليلاً من اللجان تأخر عن الفتح وهو عدد ضئيل وبعدها اللجان استقبلت الناخبين
 
وشهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ حالات شد وجذب بين التيار الشعبى وحزب الكرامة والدستور والتجمع وحركة 6 أبريل وكفاية وعيون الحرية وجبهة الإنقاذ من جانب والإخوان المسلمون من جانب آخر فى عدد من القرى والمراكز الرافضين للداعية للدستور التى شهدها عدد من القرى وتم توفير سيارات من قبل المؤيدين لنقل الناخبين لمواقع اللجان للإدلاء بأصواتهم بالقرى.
 
وشهد عدد من اللجان مناقشات حادة بين الرافضين للدستور من التيار الشعبى الذى راهن على نتائج كفر الشيخ والتى ستخيب آمال المؤيدين «التيار الشعبى» سنعلمهم درساً لن ينسوه وستكون كفر الشيخ صادمة للإسلاميين.
 
ومن جانبها كونت جبهة الإنقاذ بكل من دسوق وكفر الشيخ غرف عمليات لمتابعة الاستفتاء على الدستور وتسجيل التجاوزات لإبلاغها لجبهة الإنقاذ بالقاهرة.
 
وعلى جانب آخر تحمل السلفيون وحزب النور وحدهم الدعوة للدستور بكفر الشيخ حيث عقد أكثر من 30مؤتمراً وندوة للدعوة للدستور فى ديوان عام محافظة كفر الشيخ وفى عدد من القاعات وخاصة قاعة الشعب وعدد من النوادى ومنها نادى الإدارة والتحدى وبقرى مدن المحافظة حاضر فيها السيد مصطفى خليفة نائب رئيس حزب النور والدكتور مجدى سليم أمين حزب النور بكفر الشيخ نادر بكار وياسر البرهامى والدكتور محمد مصطفى إبراهيم ومحمد سعد الأزهرى عضوا الجمعية التأسيسية.
 
د الحسينى محافظ كفر الشيخ فقد وزع آلاف من النسخ من الدستور على المواطنين لهدفين الأول ليتحقق الأهالى من أى نسخة تحتوى على أخطاء وليست النسخة الأصلية للدستور ومن جهة أخرى دعوة لقراءة الدستور والتفكير والتقرير كما تم توزيع ألاف البوسترات التى بعنوان « أقرأ ..فكر ..قرر» .