الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مبادرات نسوية تحارب العنف «جوه البيت» فى «16 يوم» «جوه البيت» فى «16 يوم»

مبادرات نسوية تحارب العنف «جوه البيت» فى «16 يوم»  «جوه البيت» فى «16 يوم»
مبادرات نسوية تحارب العنف «جوه البيت» فى «16 يوم» «جوه البيت» فى «16 يوم»




يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر، فى محاولة من الجمعية العامة للأمم المتحدة للقضاء على العنف الممارس ضد المرأة بمختلف أشكاله.
وخلال الفترة من 25 نوفمبر حتى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، تحت عنوان حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، يكتسى العالم باللون البرتقالى فى إشارة واضحة لموقفه المناهض لهذا العنف.
ودعا بان كى مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تحت عنوان «اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة» إلى نشر «الفكرة البرتقالية» فى كل مدينة وكل حى، قائلا: «استخدموا اللون البرتقالى كيفما شئتم لجعل العالم برتقالياً.. اللون الذى يرمز إلى مستقبل أكثر إشراقا دون عنف موجه ضد النساء والفتيات».
وأضاف: «ساهموا بجعل شوارعنا ومرافقنا ومعالمنا برتقالية فى هذا اليوم»..ويبقى العنف ضد المرأة وباءً عالمياً، إذ تعانى أكثر من 70% من النساء من العنف فى حياتهن.
وتزامنا مع حملة الأمم المتحدة، تبدأ حملة «16 يوم» فى مصر أولى فعالياتها غدا وتستمر حتى 10 ديسمبر المقبل تحت شعار «جوه البيت»، إذ تقول هند حمدالله منسق عام الحملة: إنها تهدف إلى مناهضة العنف الذى تتعرض له المرأة فى المجال الخاص من حرمان من التعليم والعمل وحرية التنقل والاغتصاب الزوجى والتحرش واغتصاب المحارم، حيث سيتم التوعية بذلك من خلال العمل على تنفيذ تصميمات ومقالات ونشر شهادات للمعنفات وفيديو من إنتاج مبادرة وصلة.
وأشارت إلى انه يشارك فى حملة «16 يوم» العديد من المبادرات النسوية فى مختلف أنحاء الجمهورية، وأبرزها وصلة ببورسعيد، راديو بنات اوفلاين بالإسماعيلية، قانون يحمى الفتيات من العنف الأسرى بمحافظات مجمعة، ثورة البنات بالقاهرة، مركز انثى بالبحيرة، جنوبية حرة بأسوان، بالإضافة إلى بنت النيل بالبحيرة وغيرها من المبادرات النسوية الشابة التى تعمل فى مجال العنف فى المجال الخاص من خلال المقالات والرسم والفيديو والتصميمات.