الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصادرات المصرية تغزو دول شرق إفريقيا

الصادرات المصرية تغزو دول شرق إفريقيا
الصادرات المصرية تغزو دول شرق إفريقيا




كتب ـ رضا داود وسمر العربى

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم ايفاد فريق عمل مصرى إلى دولة جيبوتى خلال المرحلة القريبة المقبلة  لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية بجيبوتى لتكون محوراً تصديراً مصرياً للسوق الجيبوتى وأسواق دول القرن الإفريقى ودول شرق إفريقيا والتى تضم ما يقرب من  150 مليون مستهلك.
وأكد الوزير حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ومنطقة القرن الإفريقى باعتبارها منطقة محورية تربط مصر بدول شرق إفريقيا، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائى بين مصر وجيبوتى فى مجالات الاستثمار والنقل البحرى والنقل اللوجيستى ونقل الخبرات وبناء القدرات.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع حسن حمد إبراهيم وزير التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية بجيبوتى حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادى ومستقبل العلاقات التجارية بين البلدين، حضر اللقاء  محمد مظهر حرسى سفير دولة جيبوتى بالقاهرة والوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى. وقال قابيل إن جيبوتى تعد محوراً تجارياً ولوجيستيا مهمًا بمنطقة القرن الإفريقى خاصة وانها تعتبر حلقة الوصل الرئيسية لعدد من دول شرق افريقيا غير المطلة على البحر الأحمر، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مصر وجيبوتى فى مجالات تسهيل نفاد الصادرات المصرية لدول القرن الإفريقى بصفة خاصة دول شرق إفريقيا بصفة عامة.
وأشار إلى أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية والثقافية والتاريخية التى تربط مصر وجيبوتى، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وجيبوتى بلغ العام الماضى 27.7 مليون دولار منها 27.6 مليون دولار صادرات مصرية لجيبوتى و700 ألف دولار واردات مصرية، حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية لجيبوتى الصناعات الغذائية والمواد الكيماوية والزجاج والمنسوجات والماكينات والحاصلات الزراعية ومنتجات الألبان والزيوت العطرية وتتمثل أهم بنود الواردات فى الحيوانات الحية وخردة الحديد والمستخرجات النباتية.
ولفت الوزير إلى إمكانية زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية بالسوق الجيبوتى خاصة انها تعتمد بشكل أساسى على استيراد جميع احتياجتها الزراعية والصناعية من الخارج، مشيرا إلى سهولة عملية النقل اللوجيستى للسلع المصرية المصدرة لجيبوتى نظرًا لقربها الجغرافى من مصر ووقوعها على البحر الأحمر مباشرة حيث تستغرق عمليات الشحن من 5 – 7 أيام فقط.
كما التقى رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، محمد فريد خميس، مع وزير التجارة والصناعة والسياحة والصناعات الصغيرة والمتوسطة بدولة جيبوتى، والوفد المرافق له بحضور سفير جيبوتى فى القاهرة، وعدد من أعضاء اتحاد المستثمرين ورجال الاستثمار والصناعة فى مصر.
فى بداية اللقاء، رحب رئيس اتحاد المستثمرين بالوزير، مشيراً الى تقدير مصر لجيبوتى حكومة وشعباً، وإلى توجيه الرئيس السيسى للاستثمار فى جيبوتى، خلال الزيارة الأخيرة لرئيس جيبوتى للقاهرة فى ديسمبر الماضى، وتوقيع سبع اتفاقيات اقتصادية وتجارية بين البلدين.
وأكد خميس على أهمية التعرف على فرص ومزايا الاستثمار فى جيبوتى، والتى تجعلها أفضل من غيرها لتوجيه الاستثمارات، ومنها ثمن الأرض والجمارك على الآلات والمعدات وعلى المواد الخام وقواعد الضرائب الحاكمة وأعلن خميس عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدين برئاسة المهندس علاء السقطى أمين صندوق اتحاد المستثمرين، وسفير جيبوتى بالقاهرة وعدد من الأعضاء من الجانبين، لدراسة فرص ومزايا الاستثمار فى جيبوتى، والتمهيد لزيارة وفد من اتحاد المستثمرين لجيبوتى للوقوف على فرص الاستثمار على الطبيعة.