الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات التكنولوجيا تتفوق على البنوك فى مجال الخدمات المصرفية للأفراد

شركات التكنولوجيا تتفوق على البنوك فى مجال الخدمات المصرفية للأفراد
شركات التكنولوجيا تتفوق على البنوك فى مجال الخدمات المصرفية للأفراد




كتب هانى الروبى

 

أصدرت «بين آند كومبانى» دراستها السنوية الثامنة حول الخدمات المصرفية للأفراد، بالتعاون مع شركة «ريسيرتش ناو». وأشارت الدراسة، التى شملت إجراء استطلاع لآراء 133.000 عميل فى 22 دولة، إلى أن حوالى نصف من استجوبت آراؤهم فى هذه الدول أبدوا انفتاحهم على شراء منتجات الخدمات المالية من شركات التكنولوجيا.
ويبدو هذا الأمر صحيحاً فى الدول التى تكون فيها تجربة التعامل مع البنوك عملية مرهقة وتستغرق وقتاً طويلاً. فعلى سبيل المثال، عبر 91% ممن استطلعت آراؤهم فى الهند و81% ممن استطلعت آراؤهم فى المكسيك، عن رغبتهم فى إدارة معاملاتهم المالية من خلال شركات التكنولوجيا الكبرى.
كما يبدو الاهتمام بهذا الأمر كبيراً أيضاً فى الدول التى لديها أنظمة مدفوعات غير بنكية مثل الصين، حيث يقوم العديد من العملاء بإجراء معاملاتهم المالية عن طريق تطبيق التواصل الاجتماعى «وى تشات» (WeChat). وأشار 88% من العملاء فى الصين إلى أنهم سيقومون بإجراء معاملاتهم المالية من خلال حلول شركات التكنولوجيا.
وحتى وقت قريب، كانت بنوك الخدمات المصرفية للأفراد تراهن على التقنيات المالية المتطورة للارتقاء بخدماتهاالمقدمة للعملاء، إلا أن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل «أمازون» و«آبل»  و«تنسينت» وغيرها، برزت باعتبارها التهديد الأكبر والمباشر للخدمات المصرفية للأفراد كما نعرفها اليوم.
وتشير الدراسة أيضاً إلى أن شركات التكنولوجيا حظيت بمستويات ثقة مرتفعة من جانب العملاء، حيث تصل معدلات الثقة بموقعى «باى بال» و«أمازون» بين العملاء فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إلى مستويات تماثل ثقتهم بالبنوك فيما يتعلق بتعاملاتهم المالية.
وقال جوليان فاى، شريك ورئيس قسم الخدمات المالية فى شركة «بين آند كومبانى» الشرق الأوسط: «تشهد منطقة الشرق الأوسط طلباً كبيراً من جانب العملاء على التعاملات المالية الرقمية فى الوقت الذى يقل فيه الاعتماد على البنوك فى هذا المسعى. ويمكن للبنوك الكبرىإحداث تحول فى مجال التعاملات المالية الرقمية من خلال تبنى استراتيجيات رقمية مبتكرة، وبالتالى جعل منطقة الشرق الأوسط واحدة من المناطق الرائدة فى هذا المجال. وعلى الرغم من المنافسة الشديدة، إلا أنه يبقى هنالك فرصة حقيقية لكسب ولاء العملاء من خلال جعل تعاملاتهم المالية مع البنوك أكثر سلاسة وسهولة.»